السبت 4 مايو / مايو 2024

وسط أزمات الشركة.. عطل يصيب تويتر ويوقفها عن العمل لبعض الوقت

وسط أزمات الشركة.. عطل يصيب تويتر ويوقفها عن العمل لبعض الوقت

Changed

تقرير سابق عن إشكالية صفقة بيع شركة تويتر للملياردير إيلون ماسك (الصورة: الأناضول)
تعرض موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لعطل أدى لتوقفه قبل أن يعود للعمل مجددًا، وسط أزمة تشهدها الشركة.

توقفت خدمات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن آلاف المستخدمين في أنحاء العالم لبعض الوقت، اليوم الخميس، قبل أن تعود للعمل. وهذا أول خلل من نوعه منذ فبراير/ شباط الماضي، بحسب ما ذكر موقع يتتبع انقطاع خدمات الإنترنت.

وذكر موقع داون ديتكتور، الذي يتتبع حالات انقطاع خدمات الإنترنت عن طريق جمع تقارير من عدد من المصادر، أن هناك أكثر من 27 ألف حالة لأشخاص أبلغوا عن مشكلات في خدمات منصة التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة.

كما أبلغ مستخدمون في دول أخرى منها بريطانيا والمكسيك والبرازيل وإيطاليا أيضًا عن تعطل تويتر. ولم يتضح على الفور سبب التعطل في حين لم ترد تويتر على الفور على طلب للتعليق.

مقاضاة إيلون ماسك

وفي سياق الأزمة التي تعيشها تويتر، رفعت الشركة دعوى قضائية ضد إيلون ماسك لإجباره على الالتزام بالاتفاق المبرم بينهما والذي تعهد بموجبه الملياردير بشراء المنصة مقابل 44 مليار دولار قبل أن ينسحب من هذه الصفقة، بحسب ما أظهرت وثائق قضائية الثلاثاء الماضي.

وتطلب الدعوى المرفوعة في ولاية ديلاوير (شرق الولايات المتّحدة)، من المحكمة بأن تجبر ماسك على إتمام الصفقة وشراء الشركة مقابل المبلغ المتفق عليه بين الطرفين، مؤكدة أن ما من تعويض مالي يمكنه أن يصلح الضرر الذي لحق بموقع التغريدات بسبب انسحاب الملياردير من الاتفاق.

وأكد محامو تويتر في دعواهم أن "الإستراتيجية التي اتبعها إيلون ماسك للخروج هي نموذج للنفاق" و"نموذج لسوء النية".

وأشاروا إلى أن رئيس شركتي تسلا وسبايس إكس "ادعى أنه "علّق" تنفيذ الاتفاق بانتظار وفاء (تويتر) بشروط خيالية، وقد فشل في التزامه بالعثور على تمويل (...)، وخرق واجب السرية واستخدم معلومات سرية لتحقيق مآرب سيئة". وأكد المحامون أن أثرى رجل في العالم "لم يستخدم الوسائل اللازمة لإتمام عملية الاستحواذ".

وأضافوا أن "سلوك ماسك يؤكد ببساطة أنه أراد الخروج من عقد، وقع عليه بكامل حريته، وفي الوقت نفسه إلحاق الضرر بتويتر".

"أضرار لا يمكن إصلاحها"

وفي دعواهم أكد محامو الشركة ومقرها في سان فرانسيسكو أن "تويتر عانى وسيظل يعاني من أضرار لا يمكن إصلاحها بسبب خروقات" الملياردير الجنوب إفريقي للعقد المبرم بين الطرفين.

ويتعيّن على المحكمة المتخصصة في قضايا الأعمال في ديلاوير أن تحدد ما إذا كان ممكنًا لماسك أن ينسحب من الاتفاق من دون أن يدفع بدل عطل وضرر لتويتر.

ويتضمن الاتفاق بين ماسك وتويتر بندًا جزائيًا بقيمة مليار دولار يتعيّن على الطرف الذي ينتهك العقد أن يدفعه للطرف المتضرر.

ولا يبدو أن ماسك وافق على دفع هذا المبلغ، كما أكد محامو تويتر للمحكمة أن العطل والضرر الذي لحق بالشركة هو أكبر بكثير ولا يمكن إصلاحه.

واتهم المحامون الملياردير بأنه وبعد أن وقع العقد ظن أن بإمكانه "تغيير رأيه وتشويه سمعة الشركة وتعطيل أعمالها وتدمير قيمة أسهمها وغسل يديه" من كل هذا.

وكانت تويتر أنذرت رسميًا ماسك الإثنين وقالت إنها تعتبر انسحابه من الصفقة "لاغيًا وغير مبرر"، مؤكدة أنها التزمت من جانبها بكل ما نص عليه الاتفاق المبرم بين الطرفين في أبريل/ نيسان.

وفي حين يتهم ماسك تويتر بعدم الالتزام ببنود الاتفاق، ولا سيما بعدم تزويده بكل البيانات المتعلّقة بالحسابات المزيفة على المنصة، قالت الشركة التي تتخذ من العصفور الأزرق شعارًا لها إنها تطالب الملياردير بالوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في الاتفاق.

وفي معرض تبريره لقراره الانسحاب من الصفقة قال ماسك في كتاب رسمي وجهه إلى شركة تويتر إنها لم تفِ بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق.

وأوضح أن الشركة لم تزوده بكامل البيانات المتعلّقة بالحسابات المزيفة والبريد العشوائي على المنصة، متّهمًا إياها أيضًا بالتقليل من حجم هذه الحسابات والرسائل البريدية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close