الجمعة 3 مايو / مايو 2024

وسط استقالات في حكومتها.. رئيسة البيرو تستبعد الاستقالة وتعتذر عن سقوط قتلى

وسط استقالات في حكومتها.. رئيسة البيرو تستبعد الاستقالة وتعتذر عن سقوط قتلى

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" حول أزمة البيرو واعتزام الرئيسة تقديم موعد الانتخابات ( الصورة: غيتي)
استبعدت بولوارتي الاستقالة من منصبها رغم مطالبة المحتجين بذلك، فيما استقال ثلاثة من أعضاء حكومتها هم وزير العمل ووزير الداخلية ووزيرة شؤون المرأة.

اعتذرت رئيسة بيرو دينا بولوارتي عن سقوط عشرات القتلى في احتجاجات في أنحاء البلاد في الأسابيع الأخيرة، وذلك في كلمة وجهتها إلى الأمة الجمعة.

وأدت احتجاجات على مدى أسابيع إلى مقتل 42 شخصًا على الأقل منذ أوائل ديسمبر/ كانون الأول، عندما تمت الإطاحة بالزعيم السابق بيدرو كاستيو واحتجازه بعد محاولته حل الكونغرس بشكل غير قانوني.

والخميس، نزل الآلاف إلى شوارع ليما عاصمة بيرو في احتجاج سلمي مناهض للحكومة الجديدة والرئيسة دينا بولوارتي.

استبعاد الاستقالة

وفي سياق متصل، استبعدت بولوارتي الاستقالة من منصبها رغم مطالبة المحتجّين بذلك.

وقالت بولوارتي: "بعض الأصوات من بين مؤيدي العنف والمتطرفين تُطالب باستقالتي، وتُحرض السكان على الفوضى والاضطراب والدمار. أقول لهم بمسؤولية: لن أستقيل، أنا ملتزمة مع البيرو".

رئيسة بيرو دينا بولوارتي
رئيسة بيرو دينا بولوارتي - غيتي

وقد استقال ثلاثة من أعضاء حكومة بولوارتي في غضون يومين، هم وزير العمل إدواردو غارسيا الذي اختلف في الرأي مع الحكومة بشأن التعامل مع الاحتجاجات، ووزير الداخلية فيكتور روخاس، ووزيرة شؤون المرأة غريسيا روخاس.

وقبلت الرئيسة دينا بولوارتي استقالة وزير الداخلية فيكتور روخاس الذي حل مكانه الجنرال المتقاعد فيسينتي روميرو.

وفي وزارة شؤون المرأة والفئات الضعيفة خلفت نانسي تولينتينو الوزيرة المستقيلة غريسيا روخاس. وجرت مراسم أداء اليمين أمام بولوارتي.

وكان وزير الداخلية المستقيل تعرض لانتقادات شديدة بسبب الاستخدام المفرط للقوة من جانب الشرطة ضد المتظاهرين الذين يطالبون باستقالة رئيسة البلاد.

وشغل روميرو سابقًا منصب وزير الداخلية عام 2018 في عهد الرئيس بيدرو بابلو كوشينسكي.

كما أدى اليمين وزير العمل الجديد لويس ألفونسو أدريانزين، بعد استقالة إدواردو غارسيا الخميس بسبب انتقاده طريقة تعامل الحكومة مع التظاهرات.

وتتواصل التظاهرات وعمليات قطع الطرق في البيرو حيث أُغلِق المطار المؤدي إلى موقع ماتشو بيتشو الشهير "في إجراء احترازي"، بينما امتدت التجمعات الاحتجاجية إلى العاصمة ليما التي كانت هادئة حتى الآن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close