السبت 11 مايو / مايو 2024

وسط ترحيب تركي.. زيلينسكي وماكرون يبحثان إجلاء المدنيين من ماريوبول

وسط ترحيب تركي.. زيلينسكي وماكرون يبحثان إجلاء المدنيين من ماريوبول

Changed

آخر التطورات الميدانية في أوكرانيا الجمعة (الصورة: غيتي)
أعلن إيوان واتسون وهو متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، أن عمليات إجلاء مدنيين اليوم الجمعة من المدينة ليست مؤكدة بعد.

بعد دخول فريق الصليب الأحمر الدولي من أجل المساهمة في عمليات إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة من قبل القوات الروسية، رحب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، بإعلان موسكو فتح ممر إنساني في المدينة لإجلاء المدنيين منها.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده وزير الخارجية التركي، مع نائبة الرئيس الكولومبي، وزيرة الخارجية مارتا لوسيا راميريز في العاصمة أنقرة، أكد بذل بلاده جهودًا من أجل القضايا الإنسانية، بقدر ما يتعلق بوقف إطلاق النار والسلام الدائم، لا سيما بشأن فتح ممرات إنسانية.

وشدّد تشاووش أوغلو على أن أكبر صعوبة تمت مواجهتها كانت في ماريوبول، ومضى قائلًا: لهذا السبب نرحب بهدوء أمس (فتح ممر إنساني)".

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، فتح ممر إنساني اليوم الجمعة، في مدينة ماريوبول الأوكرانية بهدف إجلاء المدنيين منها.

وإثر ذلك، أعلن إيوان واتسون وهو متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، أن عمليات إجلاء مدنيين اليوم الجمعة من المدينة ليست مؤكدة بعد.

وأعرب عن أمله في بدء عملية الإجلاء اليوم، مبينًا أن الطريق طويل جدًا بين زابوريجيا، حيث يتواجد فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر وماريوبول.

وتبلغ المسافة بين المدينتين 226 كيلومترًا تقريبًا، أي أن الرحلة تستمر لأكثر من ثلاث ساعات في السيارة في الظروف العادية قبل بدء الهجوم ضد أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وفي الوقت الحالي، لا يحق للجنة الدولية للصليب الأحمر حمل مساعدات معها إلى ماريوبول، بحسب واتسون الذي أشار إلى أن حافلات الإغاثة جاهزة للتوجه نحو المدينة بمجرد إعطاء الضوء الأخضر.

وأوضح وزير الخارجية التركي، أنه سيجري نقل المواطنين من ماريوبول بواسطة حافلات، مردفًا أن المفاوضات مستمرة لإجلاء الجرحى ومعالجتهم.

أوكرانيا: مبادرة الممرات الإنسانية يجب أن تنفذ

من جانبه، قال ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز المراقبة الوطنية بوزارة الدفاع الروسية، إن الممرات الإنسانية تفتح كل يوم في اتجاه العاصمة كييف وتشيرنيهيف وسومي وخاركيف وماريوبول.

وأضاف المسؤول الروسي، أن الجيش الروسي يمتثل لوقف إطلاق النار في هذه النقاط.

في أثناء ذلك، أكد مجلس مدينة ماريوبول الساحلية، أن الأضرار في ببنيتها التحتية لا تقل عن 10 مليارات دولار؛ نتيجة القصف الروسي.

ونقل مجلس المدينة عن رئيس البلدية فاديم بويتشنكو القول: "يجب توثيق كل جريمة.. كل قتل.. كل عمل تدميري ارتكبه المعتدي، وإحالته إلى محكمة (العدل) الدولية".

ولفت المجلس إلى أن لجنة خاصة من المستشارين ستكون مسؤولة عن توثيق مثل هذه الأعمال.

إلى ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، إنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن ضرورة تنفيذ مبادرة باريس لمساعدة المدنيين على مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة.

وكتب زيلينسكي على تويتر بعد المكالمة، قائلًا: "مبادرة فرنسا بشأن ممرات إنسانية من ماريوبول يجب أن تُنفذ!".

وكان حاكما منطقتي كييف وتشرنيهيف، أكدا أن روسيا تواصل سحب بعض قواتها من المنطقتين الواقعتين شمالي أوكرانيا، وذكر حاكم منطقة كييف أولكسندر بافليوك على تطبيق تليغرام: "نراقب حركة طوابير من المركبات الروسية بأحجام مختلفة، وإن بعضًا من القوات يتجه نحو الحدود مع بيلاروسيا" حليفة روسيا.

حديث عن تقدم في مفاوضات كييف وموسكو

وفي ما يخص المفاوضات الجارية بين كييف وموسكو، أكد الوزير التركي أنهما، أحرزتا تقدمًا كبيرًا في محادثات إسطنبول التي جرت الثلاثاء الماضي، مشدّدًا في الوقت نفسه على ضرورة أن تستمر وتتكلل بنتيجة، حسب تعبيره.

ولفت تشاووش أوغلو، إلى وجود قرارات يتعين اتخاذها على مستوى القادة، منوهًا بوجود اتفاق من المحتمل أن يجري التوقيع عليه بالأحرف الأولى على مستوى وزاري.

وزاد وزير الخارجية التركي بالقول: "لذلك نواصل اتصالاتنا على كافة المستويات دون انقطاع ".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الهندية نيودلهي، عقب لقاء نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار، أن "هناك تقدمًا تم إحرازه خلال المفاوضات مع الجانب الأوكراني، مشدّدًا على أن بلاده تحضّر ردًا على مقترحات كييف.

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مواصلة بلاده مساعي جمع الرئيسين الروسي ونظيره الأوكراني في إسطنبول، وذلك خلال تصريحات للصحافيين عقب صلاة الجمعة.

إنسانيًا، تشير التقديرات الأممية إلى أن 4 ملايين لاجئ فروا من أوكرانيا، يضاف إليهم نحو 6,5 ملايين نازح، بحسب الأمم المتحدة. ونحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا هم نساء وأطفال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close