الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الصليب الأحمر يتوجه إلى ماريوبول.. انسحاب روسي من منطقتين شمالي أوكرانيا

الصليب الأحمر يتوجه إلى ماريوبول.. انسحاب روسي من منطقتين شمالي أوكرانيا

Changed

آخر التطورات الميدانية في أوكرانيا الجمعة (الصورة: غيتي)
أعلن مسؤولان أوكرانيان أن القوات الروسية سحبت بعض قواتها في منطقتين شمالي البلاد، في حين أعلن الصليب الأحمر انطلاق فريق له إلى منطقة ماريوبول المحاصرة.

سحبت روسيا بعض قواتها في منطقتي كييف وتشرنيهيف شمالي أوكرانيا، اليوم الجمعة، فيما قال الصليب الأحمر الدولي إن عمليات إجلاء المدنيين في ماريوبول المحاصرة غير مؤكدة بعد. 

وقال حاكما منطقتي كييف وتشرنيهيف إن روسيا تواصل سحب بعض قواتها من المنطقتين الواقعتين شمالي البلاد. وذكر حاكم منطقة كييف أولكسندر بافليوك على تطبيق تليغرام: "نراقب حركة طوابير من المركبات الروسية بأحجام مختلفة".

وقال بافليوك: إن بعضًا من القوات يتجه نحو الحدود مع بيلاروسيا حليفة روسيا.

"بعض القوات"

وكانت روسيا قالت خلال المفاوضات يوم الثلاثاء إنها ستقلص العمليات في منطقتي كييف وتشرنيهيف، فيما استمر القتال في المنطقتين. وقال أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن القوات الروسية لا تنسحب وإنما تعيد تنظيم صفوفها.

لكن بافليوك أكد اليوم أن القوات الروسية غادرت قرية هوستوميل المتاخمة لمطار هام لكنها تنشط في بلدة بوتشا. في حين قال فياتشيسلاف تشاوس حاكم تشرنيهيف إن بعض القوات الروسية انسحبت لكن بعضها لا يزال في المنطقة.

وأضاف تشاوس في كلمة مصورة: "الضربات الجوية والصاروخية مازالت واردة الحدوث في المنطقة، لا أحد يستبعد هذا".

الوضع في ماريوبول

وفي ماريوبول المحاصرة، أعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، أن عمليات إجلاء مدنيين اليوم  الجمعة من المدينة ليست مؤكدة بعد.

وقال إيوان واتسون: "نبقي على الأمل، ونتحرك نحو ماريوبول، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الأمر سيحدث اليوم". وأتى كلامه في تصريحات لصحافيين في جنيف بينما كان فريق للصليب الأحمر يضم ثلاث سيارات وتسعة موظفين يتوجه إلى المدينة الأوكرانية.

وأضاف: "هذه العلمية كانت ولا تزال معقدة. ثمة الكثير من المتغيرات وكل التفاصيل لم تنجز بعد لضمان ان يحصل ذلك بطريقة آمنة".

وتابع: "أملنا هو أن نتمكن من بدء عملية الإجلاء اليوم. إن الطريق طويل جدًا" بين زابوريجيا، حيث يتواجد فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر وماريوبول.

وتبلغ المسافة بين المدينتين 226 كيلومترًا تقريبًا، أي أن الرحلة تستمر لأكثر من ثلاث ساعات في السيارة في الظروف العادية قبل بدء الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وفي الوقت الحالي، لا يحق للجنة الدولية للصليب الأحمر حمل مساعدات معها إلى ماريوبول، بحسب واتسون الذي أشار إلى أن حافلات الإغاثة جاهزة للتوجه نحو المدينة بمجرد إعطاء الضوء الأخضر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close