الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

وسط رفض أممي وأوروبي.. بوتين يتحضر للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك

وسط رفض أممي وأوروبي.. بوتين يتحضر للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك

Changed

نافذة تلقي الضوء على التطورات الميدانية على الحدود بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشفت وكالة تاس الروسية أن بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيوقع مرسومًا للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك قريبًا.

طالب زعيما منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وهما جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية، اليوم الإثنين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بهما منطقتين مستقلتين.

وفي حال اتخذت روسيا هذه الخطوة، فقد تمهد الطريق أمام موسكو لإرسال قوات عسكرية إلى كلا المنطقتين، بذريعة أنها تتدخل كحليف لحمايتهما من أوكرانيا.

وبناء على معلومات حول نية بوتين بالاعتراف بالجمهوريتين، رفضت الأمم المتحدة، إضافة للاتحاد الأوروبي، هذه الخطوة، حيث دعا المتحدّث باسم الأمم المتحدة "كلّ الأطراف المعنية للامتناع عن أيّ قرار أو عمل أحادي الجانب من شأنه أن يقوّض وحدة أراضي أوكرانيا".

تهديد روسيا

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين لمجلس الأمن التابع للكرملين: إن من الضروري دراسة طلب منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا من روسيا الاعتراف بأنهما مستقلتان. لكنه أشار إلى أن روسيا لن تضمهما رسميًا إلى أراضيها.

وأضاف بوتين في تصريحات بثها التلفزيون، أن التهديد لروسيا سيزداد بشكل كبير إذا انضمت أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي.

كما كشفت وكالة تاس الروسية أن بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه سيوقع مرسومًا للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك قريبًا.

وكانت وكالات أنباء روسية قد نقلت عن الجيش الروسي، اليوم الإثنين، أن الجنود وحرس الحدود تصدوا لمجموعة حاولت اختراق الحدود الروسية انطلاقًا من الأراضي الأوكرانية وأن خمسة سقطوا قتلى.

ورفضت أوكرانيا النبأ ووصفته بالكاذب، وقالت إنه لا توجد أي قوات أوكرانية في منطقة روستوف التي يُزعم وقوع الحادث فيها.

رفض أممي وأوروبي

وفي السياق نفسه، حذر الاتحاد الأوروبي موسكو من الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد في شرق أوكرانيا، وتعهد برد فعل قوي إذا اختارت روسيا ذلك.

وقال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي للصحافيين بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل: "نحن مستعدون للرد بجبهة موحدة قوية في حال قرر القيام بذلك".

وأضاف: "أمن أوكرانيا هو أمننا".

من جهته، اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أنّ أيّ اعتراف روسي باستقلال مناطق انفصالية في أوكرانيا من شأنه أن يشكّل "انتهاكًا أحادي الجانب" لاتفاقات مينسك الموقعة عام 2015، وذلك في أعقاب محادثات هاتفية أجراها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وإزاء خطورة الأوضاع يجري المستشار الألماني محادثات طارئة مع الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأوكراني فولوديمير زيلنسكي و"الشركاء الأقرب" لألمانيا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان هيبيشترايت.

بدوره، دعا المتحدّث باسم الأمم المتحدة "كلّ الأطراف المعنية للامتناع عن أيّ قرار أو عمل أحادي الجانب من شأنه أن يقوّض وحدة أراضي أوكرانيا"، وذلك في معرض ردّه على سؤال عن الاعتراف المحتمل لروسيا باستقلال الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وقال ستيفان دوجاريك: "نؤكد دعوتنا إلى وقف فوري للأعمال العدائية، ونناشد جميع الأطراف التزام أقصى درجات ضبط النفس من أجل تجنب أي عمل أو بيان من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التوترات".

وشدد دوجاريك على وجوب "معالجة جميع الخلافات عن طريق الدبلوماسية".

ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن الجيش الروسي قوله إنه تم تدمير عربات مدرعة أوكرانية.

وتأتي أنباء وقوع الحادث في وقت تسود فيه حالة من التوتر الشديد بين البلدين، مع مواصلة روسيا نفي تصريحات من الولايات المتحدة وحلفائها بأنها قد تغزو أوكرانيا في أي وقت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close