الإثنين 23 مايو / مايو 2022

وليامز تدعو إلى إجراء الانتخابات في ليبيا بأسرع وقت ممكن

وليامز تدعو إلى إجراء الانتخابات في ليبيا بأسرع وقت ممكن
الثلاثاء 18 يناير 2022
ستيفاني وليامز
استعرضت ويليامز في القاهرة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية آخر التطورات في ليبيا (تويتر)

أكدت ستيفاني وليامز المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا اليوم الإثنين، التزام المنظمة الدولية العمل على إشراك جميع الأطراف الليبية في عملية شاملة، وإجراء الانتخابات في أقصر إطار زمني ممكن.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرتها وليامز، على حسابها الشخصي بموقع "تويتر" حيث أوضحت أنها عقدت عدة اجتماعات مع محاورين ليبيين في القاهرة، حيث جددوا دعواتهم لإنهاء الفترة الانتقالية الطويلة في ليبيا عبر انتخابات وطنية.

كما كشفت ستيفاني عن "الدور الهام لدول الجوار في دعم عملية سياسية شاملة في ليبيا وذلك خلال لقائها وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، الذي كان في زيارة إلى مقر جامعة الدول العربية، بالقاهرة.

توحيد الجهود لدعم تنفيذ خارطة الطريق

كما أوضحت ستيفاني أنها استعرضت في القاهرة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، آخر التطورات في ليبيا.

وأشارت إلى أنهما أكدا "أهمية توحيد الجهود الدولية والإقليمية لدعم تنفيذ خارطة الطريق السياسية التي زكاها مجلس الأمن الدولي بما في ذلك الإطار الزمني الذي تضمنته".

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية عماد السايح، إن استئناف العملية الانتخابية في البلاد من جديد يتطلب من 6 إلى 8 أشهر.

جاء ذلك خلال إحاطة السايح أمام مجلس النواب في جلسة رسمية، في ظل الغموض السائد حول تحديد تاريخ جديد للانتخابات التي سبق تأجيلها.

اختلاف أعمار الناخبين

وقال السايح: "الإجراءات التي يجب أن تقوم بها المفوضية خلال الفترة القادمة تتطلب فترة من 6 إلى 8 أشهر بحيث نستطيع استكمال العملية الانتخابية".

وأضاف: "تجاوزنا 24 ديسمبر/ كانون الأول (كان مقررًا إجراء الانتخابات فيه) وبالتالي إذا تحدثنا عن أي عملية أخرى بتاريخ جديد فهذا يتطلب فتح باب تسجيل الناخبين من جديد، لأن هناك مواطنين بلغت أعمارهم 18 عامًا وهو السن القانوني لممارسة حقهم الانتخابي".

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية حول قانون الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية كانت مزمعة في 24 ديسمبر 2021.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد للانتخابات، إذ اقترحت مفوضية الانتخابات تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، فيما اقترح مجلس النواب إجراءها بعد 6 أشهر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 2 ساعات
إضاءة سابقة في "للخبر بقية" حول جذور أزمة إقالة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان (الصورة: رويترز)
شارك
Share

شكل التدهور الاقتصادي واحدًا من العوامل الأساسية التي أدت إلى إطاحة عمران خان، لكن الحكومة الجديدة تواجه مهمة شاقة تكمن في تأمين التمويل اللازم لدعم الاقتصاد.

سياسة - أوروبا
منذ 2 ساعات
تقرير يرصد تدفّق اللاجئين الأوكرانيين على الحدود البولندية في طوابير طويلة في مطلع مارس الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أشار الرئيس الأوكراني إلى تحضيرات لسن قانون يمنح مواطني بولندا وضعية خاصة في أوكرانيا، إزاء المساعدات التي تقدمها بولندا لبلاده خلال حربها مع روسيا.

سياسة - إيران
منذ 2 ساعات
نافذة على "العربي" حول اغتيال ضابط كبير في الحرس الثوري الإيراني بإطلاق نار في طهران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أكدت وسائل إعلام إيرانية أن الشخصية التي جرى اغتيالها كانت تلعب دورًا أساسيًا في الحرس الثوري، وتحديدًا داخل مؤسسة الصناعات العسكرية في البلاد.

Close