الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

يؤخذ عن طريق الفم.. موافقة صينية مشروطة على "باكسلوفيد" المضاد لكورونا

يؤخذ عن طريق الفم.. موافقة صينية مشروطة على "باكسلوفيد" المضاد لكورونا

Changed

يشرح الطبيب أنطوان أشقر عبر "العربي" آلية عمل عقار فايزر المضاد لفيروس كورونا (الصورة: غيتي)
أوضحت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية أنه أجيز استخدام أقراص باكسلوفيد بين البالغين الذين يعانون أعراضًا من خفيفة إلى معتدلة والمعرضين بشكل كبير لتدهور حالتهم.

أعلنت هيئة تنظيم المنتجات الطبية في الصين اليوم السبت إعطاءها موافقة مشروطة على عقار باكسلوفيد المضاد لكوفيد-19 من إنتاج شركة فايزر، ليصبح أول عقار يؤخذ عن طريق الفم تتم الموافقة عليه في الصين لعلاج المرض.

وأوضحت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية أنه أجيز استخدام أقراص باكسلوفيد بين البالغين الذين يعانون أعراضًا بين الخفيفة والمعتدلة والمعرضين بشكل كبير لتدهور حالتهم.

وأضافت أن الأمر يتطلب إجراء المزيد من الدراسات بشأن العقار وعرضها على السلطات المعنية. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الصين تجري بالفعل محادثات مع شركة فايزر لشراء هذه الأقراص.

"علامة مهمة في الحرب على كورونا"

من جهته، قال ممثل لشركة فايزر في بيان: "إنها علامة مهمة في حربنا على كوفيد-19"، دون ذكر معلومات عن مبيعات الشركة من العقار.

وتعطي هذه الموافقة دَفعة لفايزر التي تتوقع 22 مليار دولار من مبيعات العقار في 2022.

وذكر مسؤولون تنفيذيون في فايزر أن الشركة تجري مناقشات مع أكثر من 100 بلد حول عقار باكسلوفيد، مشيرين إلى أنها تستطيع توفير 120 مليون جرعة إذا لزم الأمر.

وقالت فايزر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي: إن "نتائج التجارب النهائية كشفت أن عقارها يقلل فرص دخول المستشفيات أو الوفاة بنسبة 89% في مرضى كوفيد-19 الذين يعانون من أعراض خطيرة ويتلقون العلاج في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض، وبنسبة 88% عند تلقي العلاج خلال الأيام الخمسة الأولى من ظهور الأعراض".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close