الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

"يجب أن نكافأ بدل معاقبتنا".. جنوب إفريقيا تستنكر الإجراءات في حقها

"يجب أن نكافأ بدل معاقبتنا".. جنوب إفريقيا تستنكر الإجراءات في حقها
السبت 27 نوفمبر 2021

مع تزايد صدور قرارات حظر وتقييد السفر إلى جنوب إفريقيا، أعلنت السلطات في البلاد أنها "تُعَاقب" بسبب قدرتها على اكتشافها المبكر لسلالات كوفيد-19. 

وقد تمكن علماء في الأوبئة من رصد سلالات فيروس كورونا الناشئة وتحوراتها في وقت مبكر. كما تم اكتشاف سلالة أوميكرون في جنوب إفريقيا أولًا وتلا ذلك رصدها في بلجيكا وبوتسوانا وهونغ كونغ.

وفي بيان، قالت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا: "الامتياز العلمي يجب أن يكافأ لا أن يُعاقب".

تحسن مسارات تطوير اللقاح

وفي السياق نفسه، قال العالم البريطاني الذي قاد الأبحاث حول لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، السبت: إنه يمكن تطوير مصل جديد "بسرعة كبيرة" ضد متغير أوميكرون.

واعتبر مدير "مجموعة أكسفورد للقاحات" البروفيسور أندرو بولارد أن انتشار هذه المتحورة الجديدة بشدة بين من تم تلقيحهم "كما رأينا العام الماضي" مع المتحورة دلتا "غير محتمل إلى حد كبير".

وأضاف بولارد في تصريح لشبكة "بي بي سي" أنه في حال انتشارها "سيكون من الممكن التحرك بسرعة كبيرة" لأن "مسارات تطوير لقاح جديد تتحسن باطراد".

لكنه قدّر أن اللقاحات الحالية فعالة ضد المتحورة الجديدة التي تعتبرها منظمة الصحة العالمية "مقلقة"، رغم أن ذلك لن يتأكد إلا في الأسابيع المقبلة.

ولم يتم حتى الآن اكتشاف إصابات بالمتحورة أوميكرون في المملكة المتحدة، إحدى أكثر الدول المتضررة من الفيروس في أوروبا بتسجيلها نحو 144,500 وفاة. 

ومع ذلك، فرضت الحكومة الخميس قيودًا صارمة على السفر من وإلى ستّ دول إفريقية، بينها جنوب إفريقيا حيث رصدت المتحورة أول مرة.

وفي أنحاء أوروبا، تم اكتشاف ثلاث إصابات حتى الآن يحتمل أنها على علاقة بالمتحورة أوميكرون، في بلجيكا وألمانيا وتشيكيا. كما ثبتت إصابة حوالي ستين شخصًا بفيروس كورونا عند عودتهم من جنوب إفريقيا إلى هولندا، لكن لم يتم التأكد بعد من أنهم مصابون بأوميكرون.

كما رصدت المتحورة الجديدة أيضًا في ملاوي وإسرائيل وبوتسوانا وهونغ كونغ.

من جهتها، قال شركة أسترازينيكا في بيان: إنها "طورت بتعاون وثيق مع جامعة أكسفورد، منصة لقاحية تتيح لنا الاستجابة بسرعة للمتحورات الجديدة التي قد تظهر". وأضافت شركة الدواء البريطانية أنها "تجري أبحاثًا في المناطق التي تم فيها رصد المتحورة".

كما أعلن تحالف فايزر/بايونتيك وشركتا موديرنا ونوفافاكس عن ثقتها في قدرتها على مكافحة المتحورة أوميكرون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 14 ساعات
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد (غيتي)
شارك
Share

أعلن باحثون من جامعة هارفرد عن واحدة من أكبر الدراسات التي تدعم نظرية مساهمة فيروس "إبشتاين-بار" في تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.

صحة - أخبار العالم
منذ 20 ساعات
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
شارك
Share

باتت ظاهرة الإصابات بمشاكل في القلب تتكرر بشكل كبير في ملاعب كرة القدم لا سيما بعد شفاء الرياضيين من فيروس كورونا، وباتت تطال لاعبين كبارًا.

صحة - أوروبا
منذ 21 ساعات
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
شارك
Share

أظهرت بيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية ارتفاع عدد المصابين بالإنفلونزا الذي يقتل قرابة 650 ألف شخص على مستوى العالم سنويًا.

Close