الأربعاء 12 يونيو / يونيو 2024

يحتاج للدعم.. الصحة العالمية: اليمن يعيش إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية

يحتاج للدعم.. الصحة العالمية: اليمن يعيش إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية

Changed

الوضع الصحي والاقتصادي في اليمن
يعاني 2.4 مليون طفل دون سن الخامسة في اليمن من سوء التغذية- غيتي
أكدت منظمة الصحة العالمية أن الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر والهجمات على اليمن يمكن أن تؤثر سلبًا على التقدم الذي تم تحقيقه نحو السلام والاستقرار.

كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن أرتورو بيسيغان، أن البلد العربي لا يزال يشهد إحدى أسوأ الأزمات في العالم؛ من ناحية الظروف الإنسانية والرعاية الصحية بعد نحو عقد من الصراع.

وأوضح بيسيغان في مؤتمر صحافي بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، الثلاثاء، أن ملايين الأطفال في اليمن ولدوا في بيئة حرب، والعديد منهم نشأوا وهم يشهدون صراعات.

وأضاف: "لقد عانى الشعب اليمني من دمار عميق وجوع وعنف. وهو يستحق حياة يسودها السلام والتقدم".

تأثير هجمات البحر الأحمر 

وأردف: "هذا العام يحتاج 17.8 مليون شخص في اليمن إلى الدعم الصحي، ويعاني 2.4 مليون طفل دون سن الخامسة، من سوء التغذية، 51 بالمئة فقط من المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها و36 بالمئة منها تقدم خدمات محدودة".

ولفت إلى أن الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر والهجمات على اليمن، يمكن أن تؤثر سلبًا على التقدم الذي تم تحقيقه نحو السلام والاستقرار.

و"تضامنًا مع قطاع غزة" الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أميركية بشكل مباشر.

ومنذ نحو 10 أيام، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة من حين لآخر، غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن.

واليوم الثلاثاء، أكّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن لندن ستواصل الردّ على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر في حال استمرت.

وقال سوناك للبرلمان بعد جولة جديدة من الضربات الأميركية والبريطانية على أهداف للحوثيين: "لا نسعى إلى المواجهة لكن في حال الضرورة، لن تتردد المملكة المتحدة في الردّ في إطار الدفاع عن النفس". وتابع: "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونسمح لهذه الهجمات بالمرور دون رد".

ودعا سوناك "الحوثيين ومن يدعمهم إلى وقف هذه الهجمات غير القانونية وغير المقبولة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close