الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

يحصد 8.7 ملايين شخص سنويًا.. أربع دول فقط تطبق إجراءات مكافحة التدخين

يحصد 8.7 ملايين شخص سنويًا.. أربع دول فقط تطبق إجراءات مكافحة التدخين

Changed

"العربي" يناقش كيفية التخلص من آفة التدخين القاتلة (الصورة: غيتي)
يعد التدخين آفة قاتلة وفتاكة وفق منظمة الصحة التي فرضت على الدول السير في إجراءات عملية لمكافحته، لكن النتيجة كانت مخيبة للآمال.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، أن أربع دول فقط هي البرازيل وموريشيوس وهولندا وتركيا، تبنت كل الإجراءات الموصى بها لمكافحة "آفة التدخين الفتاكة".

وفي تقرير حديث، حضّت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الدول على توسيع نطاق استخدامها للإجراءات المعترف بها، للحد من استهلاك التبغ، بما في ذلك فرض حظر على الإعلانات، ولصق تحذيرات صحية على عبوات السجائر، وزيادة الضرائب على التبغ، وتقديم المساعدة لأولئك الذين يريدون الإقلاع عن التدخين.

وأشارت إلى أن موريشيوس وهولندا انضمتا إلى البرازيل وتركيا في تنفيذ كل الإجراءات الموصى بها.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 5,6 مليارات شخص، أو 71% من سكان العالم، يتمتعون الآن بحماية من خلال إجراء واحد على الأقل لمكافحة التبغ.

وما زال التدخين السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن تجنبها، مع تسببه في وفاة 8,7 ملايين شخص كل عام، من بينهم 1,3 مليون يموتون بسبب التعرض للدخان السلبي.

وبحسب المنظمة، فهناك ثماني دول على بعد خطوة واحدة من الانضمام إلى الدول الرائدة في مكافحة التبغ، هي إثيوبيا وإيران، وإيرلندا والأردن ومدغشقر والمكسيك، ونيوزيلندا وإسبانيا.

السجائر الإلكترونية

ومع ذلك، ما زال 2,3 مليار شخص في 44 دولة غير محميين بأي من تدابير منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ. كما ندد التقرير بعدم وجود تنظيم يذكر للسجائر الإلكترونية.

وعلى الصعيد العالمي، تبنّت 121 دولة بعض التدابير المرتبطة بمكافحة السجائر الإلكترونية. لكن 74 دولة تضم ثلث سكان العالم، ليس لديها تدابير متعلقة بهذه المنتجات.

وكانت جمعية القلب الأميركية قد أكدت وجود أدلة جديدة تشير إلى خطورة السجائر الإلكترونية، على صحة القلب تمامًا مثل السجائر التقليدية.

وبينما حذرت الجمعية من أن أجهزة التدخين الإلكتروني تحتوي على مزيج من النيكوتين والمكثفات والمذيبات والنكهات، التي يحتمل أن تشكل مخاطر كبيرة على صحة القلب والأوعية الدموية، قالت إنها تؤدي إلى رفع مستويات ضغط الدم على غرار التدخين.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close