الخميس 23 مايو / مايو 2024

يحمل 6 ركاب.. هل يعوض التاكسي الطائر سيارات الأجرة قريبًا؟

يحمل 6 ركاب.. هل يعوض التاكسي الطائر سيارات الأجرة قريبًا؟

Changed

تقرير في "صباح جديد" يضيء على تاكسي طائر قادر على حمل 6 ركاب وسيحل قريبًا مكان سيارات الأجرة (الصورة: غيتي)
ستكلف الرحلة عبر التاكسي الطائر ما بين 50 إلى 100 دولار وسيكون قادرًا على حمل ستة ركاب.

أعلنت شركة "إمبراير" البرازيلية لصناعات الطائرات عن إنشاء مصنع جديد بالقرب من مدينة ساو بالو لإنتاج سيارات الأجرة الكهربائية الطائرة.

وسيشبه التاكسي الطائر الذي ستصنعه شركة "إيفا" التابعة لها مروحية صغيرة ذات مساحة كافية لما يصل لستة ركاب. ومن المتوقع أن تُكّلف الرحلة ما بين 50 إلى 100 دولار فقط للفرد الواحد.

وفي ألمانيا أيضًا، هناك تجربة مشابهة حيث أجرت شركة "ليليوم" تجربة ناجحة لأول تاكسي طائر. ويعمل هذا الإنتاج الجديد بالكهرباء بشكل كامل ويتميز بإمكانية الإقلاع والهبوط العمودي.

طيّار بالنظام الآلي

ويتسع التاكسي الطائر لستة ركاب بالإضافة للطيار المزود بالنظام الآلي حيث يمكن التحكم فيه عن بُعد. هذا إضافة إلى قدرته على تحمل درجات حرارة عالية لمواكبة ظروف الطقس الحار في فصل الصيف.

وتبدي عدة شركات نقل في بلدان كثيرة اهتمامًا بهذا التاكسي الطائر الذي حصل على الموافقات الحكومية الأميركية اللازمة من أجل البدء في تنفيذ المشروع المتعلق به.

كما ستبلغ مساحة محطة التاكسي الطائر التي ستنطلق منها هذه المركبات ستة وخمسين ألف قدم مربع. ومن المقرر أن يكون متاحًا بحلول العام 2025.

وفي هذا الإطار، يقول الباحث في جامعة "كوفنتري" البريطانية ستيوارت بيرل: "علينا الانتظار حتى حلول العام 2030 ليستفيد الناس من خدمات هذا التاكسي في السوق".

ويضيف بيرل أن "هناك أناسا يتطلعون ليكون ذلك في وقت أبكر، لكن هذا يرتبط بمدى إقبال المستخدمين. فإذا كان الطلب كبيرًا فلربما يصبح هذا التاكسي الجوي مُتاحًا قبل حلول العام 2030".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close