الخميس 2 مايو / مايو 2024

"يستحقها بجدارة".. نافالني يهنئ مراتوف على نيله جائزة نوبل

"يستحقها بجدارة".. نافالني يهنئ مراتوف على نيله جائزة نوبل

Changed

دميتري مراتوف هو أحد مؤسسي صحيفة نوفايا غازيتا ورئيس تحريرها (غيتي)
دميتري مراتوف هو أحد مؤسسي صحيفة نوفايا غازيتا ورئيس تحريرها (غيتي)
دميتري مراتوف هو أحد مؤسسي صحيفة نوفايا غازيتا، وهي صحيفة معروفة بتحقيقاتها، ومن الأصوات المعارضة القليلة التي لا تزال في روسيا.

هنأ المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الإثنين الصحافي دميتري مراتوف على نيله جائزة نوبل للسلام التي "يستحقها بجدارة"، معتبرًا أن العالم يحتاج إلى "صحافة لا تخشى الحقيقة".

وكتب نافالني، أحد المرشحين منذ عدة سنوات لنيل هذا التكريم، في منشور على إنستغرام: "أهنئ بصدق دميتري مراتوف وصحيفته نوفايا غازيتا على جائزة نوبل للسلام. هي جائزة يستحقها بجدارة".

وأشار نافالني، المسجون في قضية احتيال يعتبر دوافعها سياسية، إلى أن قرار منح جائزة نوبل للسلام لمراتوف الجمعة قد تم في تاريخ "ذي دلالة رمزية"، أي غداة الذكرى الخامسة عشرة لمقتل الصحافية الاستقصائية في "نوفايا غازيتا" آنا بوليتكوفسكايا.

وأضاف نافالني الذي ينشر بشكل دوري على مواقع التواصل الاجتماعي رغم سجنه "أن ذلك يعيد إلى الاذهان الثمن الباهظ الذي يتعين على من يرفض خدمة السلطات دفعه".

كما هنأ المعارض الروسي البارز الفيليبينية ماريا ريسا، الحائزة كذلك جائزة نوبل للسلام إلى جانب دميتري مراتوف.

وتابع نافالني: "روسيا والفلبين دولتان مختلفتان، لكن كبار المسؤولين فيهما متشابهان وخاصة في أكاذيبهما اللامتناهية وكراهيتهما لمن يكشف هذه الأكاذيب".

واعتبر أن "الأمر الأساسي الذي نحتاج إليه، الآن ودائمًا، هو الصحافة التي لا تخشى قول الحقيقة".

ودميتري مراتوف هو أحد مؤسسي صحيفة نوفايا غازيتا ورئيس تحريرها لما يقرب من 25 عامًا، وهي صحيفة معروفة بتحقيقاتها ومن الأصوات المعارضة القليلة التي لا تزال في روسيا.

وأوضح مراتوف الجمعة، أنه لكان اختار منح هذه الجائزة إلى أليكسي نافالني، الناشط في مكافحة الفساد والمعارض الرئيسي للرئيس فلاديمير بوتين.

ولم يخف بعض أنصار نافالني خيبة أملهم من أن بطلهم، الذي كاد أن يموت بعد تعرضه للتسمم في أغسطس/ آب 2020، لم يحصل على الجائزة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close