الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"يضر بالبلاد".. جبهة الخلاص التونسية تنتقد توظيف المؤسسة العسكرية بالسياسة

"يضر بالبلاد".. جبهة الخلاص التونسية تنتقد توظيف المؤسسة العسكرية بالسياسة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على تنديد جبهة الخلاص الوطني بالملاحقة القضائية للمعارضين السياسيين في تونس (الصورة: وسائل التواصل)
شددت جبهة الخلاص الوطني في تونس على أنها ستتصدى لهذا التوظيف وستقاومه وستطالب بحياد المؤسسة العسكرية والأمنية في الحياة السياسية.

اعتبر رئيس جبهة الخلاص الوطني في تونس أحمد نجيب الشابي، الثلاثاء، أن "توظيف المؤسسة العسكرية في الحياة السياسية مضر بالبلاد وبحياد الجيش وسمعته العالية".

جاء ذلك في كلمة للشابي خلال مؤتمر صحافي عقدته جبهة الخلاص الوطني بالعاصمة تونس تحت عنوان "القضاء العسكري والسياسة بعد 25 جويلية"، في إشارة إلى تاريخ الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيد في 25 يوليو/ تموز 2021.

وأضاف الشابي: "لقد ساءنا أن نرى دبابة للجيش الوطني التونسي تغلق باب البرلمان وتمنع نواب الشعب المنتخبين انتخابًا حرًا من مواصلة مهامهم".

وتابع: "لم نلحظ تدخلًا للمؤسسة العسكرية في الحياة السياسية بعد تلك الحادثة، ولكن القضاء العسكري يوظف يوميًا لقمع الأحرار في تونس".

وشدد على أنهم سيتصدون لهذا التوظيف وسيقاومونه وسيطالبون بحياد المؤسسة العسكرية والأمنية في الحياة السياسية.

المرزوقي: سعيّد "مصدر خطر" على تونس

وفي كلمة مسجلة له بثت خلال الندوة، قال الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي: "نحن في حرب ضد بقايا مخلفات الاستبداد".

ورأى أن "سعيد مصدر خطر على التونسيين ويجب إخراجه من قصر قرطاج عبر تنظيم مظاهرات سلمية إلى أن (..) تعود لتونس شرعيتها".

وأضاف المرزوقي: "طيلة فترة رئاستي لم أقاض أحدًا لا أمام القضاء المدني ولا العسكري، ودور الرئيس هو عدم توريط الجيش في القضايا السياسية".

وفي 20 يناير/ كانون الثاني الجاري حكمت محكمة عسكرية بالسجن سنة وشهرين بحق رئيس كتلة "ائتلاف الكرامة" سيف الدين مخلوف، و11 شهرًا بحق المحامي مهدي زقروبة مع الحرمان من ممارسة المحاماة، و7 أشهر بحق نضال سعودي، و5 أشهر بحق ماهر زيد ومحمد العفاس في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"حادثة المطار".

وتعود الواقعة إلى 15 مارس/ آذار 2021، حين شهد مطار قرطاج الدولي بتونس العاصمة شجارًا بين عناصر من أمن المطار ومحامين ونواب في "ائتلاف الكرامة" إثر محاولة الأخيرين الدّفاع عن مسافرة مُنعت من مغادرة البلاد لدواعٍ أمنية.

وضمن أزمة سياسية حادة في تونس، تتهم أحزاب ونشطاء نظام الرئيس قيس سعيد باستخدام القضاء لملاحقة المعارضين لإجراءاته الاستثنائية، وهو ما نفاه سعيد أكثر من مرة، مشددًا على استقلال القضاء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close