الخميس 2 مايو / مايو 2024

يقدم دلائل مهمة.. اكتشاف تمثال لبوذا من العصر الروماني في مصر

يقدم دلائل مهمة.. اكتشاف تمثال لبوذا من العصر الروماني في مصر

Changed

فقرة سابقة من برنامج "شبابيك" حول الاكتشافات الأثرية في منطقة سقارة (الصورة: وسائل التواصل)
يبلغ ارتفاع تمثال بوذا الذي تم العثور عليه أثناء أعمال حفر بمعبد مدينة برنيكي الأثرية نحو 71 سنتيمترًا في اكتشاف يؤشر إلى صلات تجارية قديمة بين مصر والهند.

كشفت مصر عن تمثال لبوذا من العصر الروماني أثناء أعمال حفر نفذتها البعثة الأثرية البولندية الأميركية بمعبد مدينة برنيكي بمحافظة البحر الأحمر جنوب البلاد.

وأفاد بيان من وزارة السياحة والآثار مساء الأربعاء، أن البعثة المشتركة "نجحت في الكشف عن تمثال لبوذا من العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال حفائرها بمعبد مدينة برنيكي الأثرية".

ويبلغ ارتفاع التمثال 71 سنتيمترًا ويمثل بوذا، بحسب البيان، "واقفًا يحمل جزءًا من ملابسه في يده اليسرى، كما توجد حول رأسه هالة مع أشعة الشمس المصورة عليه، والتي تشير إلى عقله المشع، كما توجد بجانبه زهرة اللوتس".

ونقل البيان عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري أن الكشف له "العديد من الدلائل المهمة على وجود صلات تجارية بين مصر والهند خلال العصر الروماني".

وكانت برنيكي، بحسب ما أوضح وزيري، من أبرز موانئ البحر الأحمر العاملة في مصر خلال العصر الروماني، حيث كانت السفن تصل إليها من الهند، محملة بمنتجات مثل الفلفل والأحجار شبه الكريمة والمنسوجات والعاج.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن "كنوز" أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصًا منطقة سقارة غرب القاهرة، حيث اكتشف أكثر من 150 تابوتًا أثريًا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام.

ويرى بعض الخبراء أن الإعلان عن تلك الاكتشافات من قبل الحكومة المصرية، قد يكون له وزن سياسي واقتصادي، يضاف إلى القيمة العلمية لها، خصوصًا وأن مصر تسعى إلى دفع قطاع السياحة الذي يعمل فيه نحو مليوني مصري.

وإلى جانب الاكتشافات الأثرية المعلنة، تأمل السلطات المصرية في افتتاح "المتحف المصري الكبير" قرب أهرامات الجيزة خلال العام الجاري.

وكانت السياحة المصرية تعرضت لضربات متتالية منذ مطلع 2011، وصولًا إلى الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في فبراير/ شباط من العام 2022، ما أثر على حركة الزائرين من البلدين وهم يشكلون النسبة العظمى من السياح الوافدين إلى مصر.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close