الخميس 2 مايو / مايو 2024

ينتقدون الكرملين.. روسيا تدرج مؤثرين جددًا على قائمة "العملاء للخارج"

ينتقدون الكرملين.. روسيا تدرج مؤثرين جددًا على قائمة "العملاء للخارج"

Changed

نافذة إخبارية حول إدراج روسيا في أبريل 2021 مكافحة الفساد التابعة للمعارض أليكسي نافالني على قائمتها للمنظمات الإرهابية (الصورة: غيتي)
أدرجت وزارة العدل الروسية المزيد من منتقدي الكرملين المؤثرين على لائحة "العملاء للخارج" التي تضم حاليًا أكثر من 140 شخصية وإعلاميًا.

أعلنت روسيا وضع المزيد من الشخصيات المؤثرة، بينهم مؤثرون على موقع "يوتيوب" وصحافيون وعلماء سياسية ينتقدون الكرملين على لائحتها لـ"العملاء للخارج".

وأدرجت وزارة العدل الروسية تسعة أشخاص جدد على هذه اللائحة التي تضم حاليًا أكثر من 140 شخصية وإعلاميًا. ويخضع هؤلاء لقيود عدة وإجراءات قاسية وهم مهددون بعقوبات شديدة.

وبين الشخصيات الجديدة التي أُضيفت إلى اللائحة، المؤثر على "يوتيوب" يوري دود وهو صحافي اشتهر في جميع أنحاء روسيا، بفضل مقابلاته وأفلامه الوثائقية التي تتناول مواضيع حساسة مثل القمع الستاليني والتجاوزات الاستبدادية في روسيا.

وعام 2020، أجرى دود مقابلة مع المعارض أليكسي نافالني المسجون الآن في روسيا، ومع زوجته يوليا.

كما تم إدراج رسام الكاريكاتور سيرغي إلكين، المشهور برسومه التي تسخر من القوة الروسية، إلى قائمة "العملاء للخارج"، إضافة إلى عالمة السياسة الليبرالية المؤثرة إيكاترينا شولمان.

ومن بين الذين تمت إضافة أسمائهم رومان دوبروخوتوف، مبتكر الموقع الإعلامي الروسي "ذي إنسايدر"، والناشطة في مجال حقوق المثليين كارين شاينان. وفي سبتمبر/ أيلول 2021، أكد دوبروخوتوف أنه غادر روسيا لتجنب الملاحقات القضائية.

من جهتها، كشفت شولمان في 12 أبريل/ نيسان على موقع "يوتيوب" عن توجهها إلى ألمانيا بعد أن حصلت على منحة علمية في برلين .كما أكد رسام الكاريكاتير سيرغي إلكين في 13 أبريل/ نيسان على "فيسبوك" أنه غادر روسيا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close