الجمعة 7 يونيو / يونيو 2024

ينذر بنزاع "طويل" الأمد.. البنتاغون يحذّر من تركيز الروس على دونباس

ينذر بنزاع "طويل" الأمد.. البنتاغون يحذّر من تركيز الروس على دونباس

Changed

الخبير العسكري والإستراتيجي ألبير فرحات يتحدث عن دلالات تموضع القرات الروسية في محيط كييف (الصورة: تويتر)
اعتبر المتحدث باسم البنتاغون أنّه إذا ما أعطى الروس الأولوية لدونباس حيث لم يقاتلوا منذ سنوات، ويحتشد الجنود الأوكرانيون، فقد يستمر القتال لفترة طويلة.

حذّرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الخميس من أن تركيز الجهود الحربية الروسية على دونباس في شرق أوكرانيا، حيث ستواجه القوات الروسية وحدات أوكرانية متمرّسة، يُنذر بنزاع "طويل" الأمد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين: "إنّه إذا ما أعطى الروس الأولوية لمنطقة دونباس، وهي منطقة لم يقاتلوا فيها منذ ثماني سنوات، وهي منطقة يوجد فيها كثير من الجنود الأوكرانيين الناشطين للغاية، فقد يستمر القتال لفترة طويلة". 

وأضاف: "قد لا تكون مسألة أيام أو أسابيع، قد تكون أطول من ذلك بكثير، لكن لا يزال من الصعب معرفة ذلك". 

الانسحاب من تشيرنوبل

وفي وقت سابق قال مسؤول كبير في البنتاغون لصحافيين، طالبًا عدم كشف هويته: "إن القوات الروسية باشرت الانسحاب من تشيرنوبيل (شمال) وتخلّت عن مطار غوستوميل العسكري شمال غرب كييف، لكن ما زلنا نعتقد أن ما يجري إعادة تموضع". 

وأضاف: "ليس لدينا أي مؤشر على الإطلاق إلى عودة هؤلاء العسكريين إلى ديارهم أو إبعادهم نهائيًا عن القتال".

وتابع المسؤول الكبير: "ما زلنا نعتقد أنه ستتم إعادة تجهيز هذه القوات وإرسالها مجددًا إلى أوكرانيا لمواصلة القتال وفقًا لما نعتقد أنه هدفهم، وهو الشرق بصفة عامة"، بما فيه المناطق الانفصالية في لوغانسك ودونيتسك في إقليم دونباس.

لكنّه لفت إلى أن "الأوكرانيين يعرفون الإقليم جيدًا جدًا"، مشيرًا إلى أن ثماني سنوات مرت على حرب الاستنزاف بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية في هذه المنطقة.

وحذّر المسؤول الروس من أن "مجرد إعطائهم الإقليم الأولوية وزيادة أعدادهم وبذل مزيد من الجهد لا يعني أن الأمر سيكون يسيرًا". وأردف: "قد ينذر ذلك بنزاع أطول أمدًا". 

وتحاول القوات الروسية تطويق الجيش الأوكراني المنتشر منذ عام 2014 على طول خط يمر قرب دونيتسك في الجنوب ولوغانسك في الشرق، وصولًا إلى إيزيوم في شمال غرب دونيتسك.

"هجمات إضافية"

كما أكد المسؤول أن القصف الروسي متواصل ولا سيما على كييف وتشيرنيهيف وإيزيوم وخاركيف وماريوبول ودونباس. 

من جهة أخرى، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس الخميس أن الحلف لا يرى انسحابًا للقوات الروسية من أوكرانيا وأنه يتوقع حصول "هجمات إضافية" عليها.

وكشف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي أنه بحسب استخبارات الحلف، فإن الوحدات الروسية ليست بصدد الانسحاب بل تعيد تموضعها. وتحاول روسيا إعادة تجميع صفوفها، وتعزيز هجومها في منطقة "دونباس" في شرق أوكرانيا.

وأضاف: "في الوقت نفسه، تواصل روسيا الضغط على كييف ومدن أخرى. لذا، يمكننا أن نتوقع هجمات إضافية ستتسبب بمعاناة أكثر".

إعادة تموضع

من جهته، أشار الخبير العسكري والإستراتيجي ألبير فرحات إلى تناقض في التصريحات الأميركية بشأن التموضع الروسي في أوكرانيا، ولفت إلى أن كييف لم تكن هدفًا عسكريًا منذ بداية الهجوم الروسي بل مركز ضغط تمارسه روسيا. وقال في حديث إلى "العربي" من باريس: "هدف روسيا هو فصل أوكرانيا عن دول الجوار". 

وكانت موسكو قد أعلنت في محادثات هذا الأسبوع أنها ستقلص الهجمات بالقرب من العاصمة كييف وفي الشمال كبادرة حسن نية وتركز على "تحرير" منطقة دونباس في جنوب شرق أوكرانيا.

ولكن كييف وحلفاءها يقولون إن روسيا تحاول إعادة تنظيم صفوفها بعد تكبدها خسائر من هجوم أوكراني مضاد أدى لاستعادة السيطرة على مناطق على مشارف العاصمة، بالإضافة إلى مناطق إستراتيجية في الشمال الشرقي والجنوب الغربي.

تحذير  من معارك مقبلة في دونباس

وفي كلمة أدلى بها في وقت متأخر من مساء الخميس، حذر الرئيس الأوكراني من معارك مقبلة في دونباس ومدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في الجنوب.

وقال سفير أوكرانيا لدى اليابان سيرغي كورسونسكي اليوم الجمعة: إن "بلاده ستتمكن قريبًا من حماية أجوائها ومدنها بشكل أفضل من الهجمات الروسية لأنها تتوقع عتادًا عسكريًا "فائق الحداثة" من الولايات المتحدة وبريطانيا".

وأفادت وزارة الدفاع البريطانية على تويتر أن موسكو تعيد نشر قوات في أوكرانيا من المناطق الانفصالية التي تدعمها في جورجيا سعيًا لتدعيم موقفها. وأضافت أن هذه التعزيزات تشير إلى تكبد روسيا خسائر غير متوقعة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم أن القوات الروسية دمرت 15 مطارًا في البلاد منذ بدء الهجمات، فيما أفادت موسكو عن تدمير 28 منشأة عسكرية أوكرانية في يوم واحد.

وذكرت الوزارة في بيان، الجمعة، أن الجيش الروسي أطلق 1370 صاروخًا على أوكرانيا منذ بدء التدخل العسكري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close