الإثنين 24 يناير / يناير 2022

"يواصل انتشاره ويتسبب بالموت".. ارتفاع إصابات أوميكرون في الشرق الأوسط

"يواصل انتشاره ويتسبب بالموت".. ارتفاع إصابات أوميكرون في الشرق الأوسط
الخميس 13 يناير 2022

ذكر مسؤول بمنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، أن حالات الإصابة بكوفيد-19 ارتفعت بنسبة 89% في منطقة شرق البحر المتوسط، في الأسبوع الأول من يناير/ كانون الثاني مقارنة بالأسبوع السابق، لكن الوفيات انخفضت بـ 13%.

وأضاف أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن من بين 22 دولة بالمنطقة معظمها دول شرق أوسطية، سجلت 15 دولة حالات إصابة بأوميكرون.

وقال المنظري: إن "ست دول في المنطقة قامت بتطعيم أقل من 10% من سكانها".

يواصل "الإصابة والتسبب بالموت"

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت أمس الأربعاء من أن متحور فيروس كورونا "أوميكرون" يواصل "الإصابة والتسبب بالموت" للأشخاص، وخاصة الذين لم يتلقوا اللقاح رغم أنه "أقل شدة" من المتحور دلتا.

وأشار المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى أن المنظمة تلقت الأسبوع الماضي تقارير عن 15 مليون إصابة جديدة، وأن هذا الرقم يعد الأعلى أسبوعيًا على المستوى العالمي.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن أوميكرون يسبب أمراضًا أقل خطورة مقارنة بدلتا، إلا أنه لا يزال خطيرًا، مضيفًا: "يبلغ عدد الوفيات الأسبوعي حوالي 50 ألفًا وهذا عدد كبير، وتعلم التعايش مع الفيروس لا يعني تقبلنا لأرقام الوفيات هذه".

وشدد على أن 40% من عدد سكان 90 دولة لم يتمكنوا من الحصول على التطعيم ضد كورونا، مؤكدًا أنه لا يمكن مكافحة الوباء بشكل فعال دون سد الفجوة في التطعيمات.

هل تقاوم الجرعة التنشيطية الثالثة أوميكرون؟

وفي سياق متصل، أفادت شركة أسترازينيكا اليوم الخميس بأن البيانات الأولية من تجربة أجرتها على لقاحها المقاوم لكوفيد-19 أظهرت أن الجرعة الثالثة التنشيطية منه تولد استجابة أكبر للأجسام المضادة ضد أوميكرون وغيره من السلالات المتحورة من فيروس كورونا، بما في ذلك بيتا ودلتا وألفا وغاما.

وقالت شركة الأدوية العالمية: إن "الاستجابة المتزايدة لوحظت في أولئك الذين تم تطعيمهم سابقًا إما بلقاحها أو بأحد اللقاحات التي تعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال".

وأضافت أنها سترسل هذه البيانات إلى الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم نظرًا للحاجة الملحة إلى الجرعات التنشيطية.

وأنتجت أسترازينيكا اللقاح بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد ووجدت الدراسات المعملية الشهر الماضي أن الحقن بثلاث جرعات من لقاح أسترازينيكا كان فعالًا في مقاومة متحور أوميكرون الجديد سريع الانتشار.

وتعد البيانات هي الأولى التي تعلنها الشركة من تجاربها على الجرعة المعززة من لقاحها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ ساعة
فقرة مخصصة لمناقشة ارتفاع حالات الخرف عالميًا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

من الشائع تناول الناس فيتامينات متعددة من أجل الصحة العامة، لكن بحثًا جديدًا يقترح زيادة عنصر جديد إلى النظام الغذائي إن كنتم ترغبون في مكافحة الخرف.

صحة - العالم
منذ 22 ساعات
شرح مفصّل مع اختصاصية عن كورونا والرضاعة الطبيعية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتماشى نتائج دراسات حديثة مع إرشادات المنظمات الصحية، التي توصي الأمهات بمواصلة الرضاعة الطبيعية أثناء الوباء.

Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.