الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

47 سائحًا أجنبيًا تعرضوا لـ"إعياء" في فندق.. ماذا حصل في الغردقة بمصر؟

47 سائحًا أجنبيًا تعرضوا لـ"إعياء" في فندق.. ماذا حصل في الغردقة بمصر؟

Changed

الغردقة
ذكرت وسائل إعلام مصرية أن 20 روسيًا خرجوا من المستشفى اليوم بعد حادثة "الإعياء" (فيسبوك)
فتحت النيابة العامة المصرية تحقيقًا بعد تعرض سياح أجانب لحالات إعياء في مدينة الغردقة السياحية حيث نقل عدد منهم إلى المستشفى.

أعلنت النيابة المصرية، مساء أمس الأحد، تعرض 47 سائحًا من 3 جنسيات لـ"إعياء" في أحد فنادق مدينة الغردقة الساحلية شمال شرقي البلاد، وحجزت مسؤولين عن التغذية لحين ورود نتائج التحريات الأمنية.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، قد أمر بفتح تحقيق عاجل في واقعة تعرض 47 سائحًا للإعياء في أحد فنادق مدينة الغردقة. كما قالت النيابة في بيان إن الصاوي "قرر حجز 3 من القائمين على الأغذية والأطعمة والمشروبات لحين ورود تحريات الشرطة في الواقعة".

وجبة عشاء

وأفادت النيابة بأنه ورد بلاغ السبت بتعرض 14 سائحًا من إستونيا في فندق للإعياء، عقب تناولهم وجبة عشاء هناك، وجرى نقلهم إلى مستشفى. وأضافت أنها "أجرت معاينة لمقر الفندق، وسحبت عينات من الأغذية، ومصادر المياه لفحصها".

وتابعت: "تبين أثناء المعاينة تعرض 29 شخصًا آخرين من روسيا إلى الإعياء، وكذلك 4 أشخاص من التشيك، وتوجههم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم". وأشارت إلى أنّ السياح "منهم من تماثل للشفاء، فيما لا يزال آخرون تحت الملاحظة العلاجية". وأوضحت أنها قررت "سؤال نزلاء الفندق ممن تناولوا الوجبات ذاتها ولم يصبهم أي إعياء".

نكسة سياحية

وشهدت مواقع التواصل في مصر موجة استياء عامة، فاعتبر العديد من الناشطين أن الحادثة ستؤثر سلبًا على القطاع السياحي، حيث تعد مدن البحر الأحمر المصرية وجهة سياحية تعول عليها البلاد اقتصاديًا.

ونقلت صحف مصرية صباح اليوم الإثنين أن 20 سائحًا روسيًا خرجوا من المستشفى بعد نقلهم إليها جراء تعرضهم إلى ما يعتقد بأنه تسمم غذائي بحسب عدة وسائل إعلام محلية.

وذكرت النيابة المصرية أنها "استجوبت مساعد مدير الأغذية والمشروبات، ومسؤول الجودة بالفندق وكبير الطهاة به فيما نُسب إليهم من اتهامات، فأنكروا، فأمرت بحجزهم مع تكليف الشرطة بالتحري عن الواقعة".

وأفادت بأن قطاع الرقابة في وزارة السياحة قرر غلق الفندق لحين تلافي أسباب الواقعة، بالإضافة إلى إيقاف مدير الفندق 3 شهور، لما بدر منه من "مخالفات" دون أن يحدد بيان النيابة نوعيتها.

وفي شهر أغسطس/ آب الماضي استأنفت روسيا رحلاتها السياحية إلى الغردقة وشرم الشيخ، بعد حوالي ست سنوات على حظر الرحلات بين العاصمة الروسية والمنتجعات البحرية المصرية.

وفرضت موسكو حظرًا على الرحلات المباشرة إلى مصر بعد اعتداء بالقنبلة أوقع 224 قتيلًا في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، واستهدف الهجوم طائرة تشارتر روسية عند إقلاعها من مطار شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء، شرق البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close