الأحد 12 مايو / مايو 2024

5 قتلى وأكثر من 40 جريحًا في هجوم روسي صاروخي على مناطق أوكرانية

5 قتلى وأكثر من 40 جريحًا في هجوم روسي صاروخي على مناطق أوكرانية

Changed

أحال الهجوم الروسي بعض المباني في كييف إلى ركام
أحال الهجوم الروسي بعض المباني في كييف إلى ركام - غيتي
شنت روسيا هجوما صاروخيا كبيرا على أوكرانيا أوقع العشرات بين قتيل وجريح وذلك بعد يوم من توعد موسكو لكييف بالرد على هجمات أوكرانية طالت مناطق سيطرتها في دونيتسك.

لقي خمسة أشخاص على الأقل مصرعـهم وأصيب ما لا يقل عن أربعين آخرين في قصف روسي استهدف عددًا من المناطق الأوكرانية في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، بينها العاصمة كييف، وخاركييف ثاني أكبر مدن البلاد.

وأفاد وزير الداخلية الاوكراني أنّ شخصًـا قُـتل في قصف روسي على العاصمة، بينما أسفر الهجوم الروسي عن مقتل شخص في منطقة دنيبرو-بتروفسك.

كما أعلنت السلطات المحلية في خاركيف مقتل شخصين، في حين قالت القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتـها تمكنت من تدمير 21 صاروخًا من أصل 41 أطلقتها روسيا. 

ودعا فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية العاصمة كييف عبر تيليغرام السكان عدم مغادرة الملاجئ، وكتب: "انفجارات في المدينة. لا تغادروا الملاجئ".

خاركييف

وقال الحاكم الإقليمي أوليغ سينيغوبوف "أصيب 28 شخصا في الضربات على خاركييف. للأسف، قتلت امرأتان تبلغان من العمر 56 و40 عاما"، فيما أفاد مسؤولون انه في منطقة كييف أصيب 13 شخصًا.

من حهته، قال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف عبر تيليغرام أيضًا: "الدفاع الجوي يتصدى في كييف. ابقوا في الملاجئ حتى انتهاء الإنذار من الغارات الجوية".

النيران تلتهم منزلا في خاركييف
النيران تلتهم منزلا في خاركييف - أكس

وتحدث شهود لوكالة رويترز عن سماع عدة موجات من الانفجارات في كييف والمناطق المحيطة بها، وقال رئيس بلدية مدينة خاركيف، إيهور تيريخوف، إن روسيا استهدفت المدينة أيضًا، وأضاف على تيليغرام :"إنهم يضربون خاركيف مرة أخرى، ووقعت بالفعل عدة انفجارات".

وأضاف تيريخوف:" "نتيجة القصف صباحًا، لدينا دمار كامل في جزء من مبنى سكني. يحاول عناصر الإنقاذ الآن تفكيك الركام للعثور على أشخاص تحته".

رئيس قسم التحقيقات في منطقة خاركيف سيرغي بولفينوف قال بدوره: "وفق البيانات الأولية، تعرّض أطفال لإصابات بشظايا، وجرحت امرأة أيضا".

توعد روسي

وقالت قيادة القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها تمكنت من تدمير 21 صاروخًا روسيًا موجهًا ضد مناطق عدة في أوكرانيا، من أصل 41 صاروخًا من مختلف الأنواع.

وذكرت الهيئة الأوكرانية أن روسيا استخدمت في هجومها صواريخ كروز، وصواريخ باليستية وصواريخ موجهة للطيران والمضادة للطائرات. وأكد الجيش الأوكراني أن جميع الصواريخ التي هاجمت بمسار باليستي لم تصل إلى أهدافها.

حجم الدمار في العاصمة كييف
حجم الدمار في العاصمة كييف- أكس

وكانت موسكو قد توعدت يوم أمس بأنها ستتخذ جميع "الإجراءات اللازمة" للدفاع عن مواطنيها والبنية التحتية الرئيسية من الهجمات الأوكرانية، وذلك بعد يوم من اتهامها كييف بقتل 27 شخصًا في قصف على مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن "نظام كييف يواصل إظهار وجهه الشرير من خلال ضرب البنية التحتية المدنية"، ووصف هجوم الأحد ضد مدينة دونيتسك بأنه "عمل إرهابي فظيع".

زيارة "متوترة"

دبلوماسيًا، يجري رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو ، يوم غد الأربعاء، زيارة إلى أوكرانيا في خضم توتر في العلاقات بين البلدين على خلفية انتقادات وجّهها لكييف.

ويعارض رئيس الوزراء الشعبوي فرض عقوبات على روسيا، وأوقف إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا منذ أن تولى المنصب. وقال فيكو يوم السبت إن "أوكرانيا ليست دولة مستقلة وذات سيادة"، مضيفًا "أوكرانيا تقع تحت النفوذ والسيطرة المطلقة للولايات المتحدة".

وأوضحت رئاسة الوزراء السلوفاكية يوم أمس الإثنين بأن فيكو سيلتقي نظيره الأوكراني في مدينة تقع عند الحدود مع سلوفاكيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close