الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"99% من وفيات كوفيد ليست ناجمة عن الفيروس".. ما حقيقة هذا الخبر؟

"99% من وفيات كوفيد ليست ناجمة عن الفيروس".. ما حقيقة هذا الخبر؟

Changed

انتشار معلومات مضللة حول نسب وفيات كورونا في الولايات المتحدة - غيتي
معلومات مضللة تنتشر حول نسب وفيات كورونا في الولايات المتحدة - غيتي
أدى تحريف أرقام نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حول وفيات كوفيد-19، إلى تضليل الرأي العام عبر الإنترنت.

تداولت بعض الصفحات خبرًا مفاده أن البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة "أظهرت أن 99% من الوفيات المنسوبة إلى كوفيد-19 كانت في الواقع ناجمة عن شيء آخر".

لكن تبين أن من نشروا هذه المعلومات عمدوا إلى تحريف النسبة المئوية لبيانات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بطريقة تضلل الرأي العام عبر الإنترنت ليظن القارئ أن السلطات الصحية تبالغ في عدد وفيات كوفيد-19.

انتشار الخبر الكاذب

في التفاصيل، تستشهد العديد من المنشورات عبر الإنترنت بمقال نشرته صحيفة "ديلي ميل" يوم الثلاثاء الفائت تحت عنوان "99% من وفيات كوفيد ليست ناجمة في المقام الأول عن الفيروس، كما تظهر بيانات مركز السيطرة على الأمراض".

وتلقت هذه المنشورات عشرات الآلاف من الإعجابات والمشاركات عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك"، وإنستغرام"، و"إكس" (تويتر سابقًا).

لكن وفق تدقيق أجرته وكالة "أسوشييتد برس" تبيّن أن المعلومات التي يتم مشاركتها كاذبة وتعتمد على تفسير خاطئ للبيانات، حتى إن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قامت بتصحيح مقالتها لتعكس ما تظهره الأرقام بالفعل. 

بيانات الـ"سي دي سي" حول نسب وفيات كورونا في الولايات المتحدة – موقع "السي دي سي"
بيانات الـ"سي دي سي" حول نسب وفيات كورونا في الولايات المتحدة – موقع "السي دي سي"

البيانات الصحيحة

فوفقًا لبيانات كورونا الصادرة عن الـ CDC، توفي 324 شخصًا في الولايات المتحدة بسبب كوفيد-19 خلال الأسبوع الذي ينتهي يوم 19 أغسطس/ آب.

هذا الرقم، يمثل ما نسبته 1.7% فقط من جميع الوفيات التي سجلت في أميركا خلال تلك الفترة الزمنية عينها. 

وتوضح مراكز السيطرة على الأمراض أنه تم احتساب هذه النسبة من خلال قسمة عدد وفيات كوفيد-19 على عدد الوفيات بجميع الأسباب الأخرى وضرب النتيجة في 100، وهو ما يدل على سوء تفسير البيانات من قبل الصحيفة البريطانية وغيرها من المواقع.

تصحيح الخطأ

بدورها، عادت الـ"ديلي ميل" وعدّلت المقال الذي يضم معلومات مضللة، وأرفقته بتصحيح يشير إلى أن "نسخة سابقة من هذه المقالة زعمت أن 99 % من وفيات كوفيد في الأسبوع الماضي لم تكن ناجمة في المقام الأول عن الفيروس"، مضيفة أنه تم تعديل المقالة لتصحيح المعلومات. 

توضيح من "ديلي مايل"
توضيح من "ديلي مايل"

كما تم أيضًا تحديث عنوان المقالة ليصبح كما يلي: "كوفيد هو المسؤول عن 1% فقط من الوفيات الأسبوعية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها".

تصحيح عنوان خبر "ديلي ميل"
تصحيح عنوان خبر "ديلي ميل"

بدوره، صرح المتحدث باسم مراكز السيطرة على الأمراض لوكالة "أسوشييتد برس" لافتًا إلى أن مقال "ديلي ميل" عدّل ليعكس الآن بدقة بيانات الوكالة، وأن إدارة المراكز تواصلت مع الناشرين لحلّ هذه المشكلة.

كوفيد في الولايات المتحدة

يذكر أنه منذ 5 يناير/ كانون الثاني 2020، توفي ما يقرب من 1.4 مليون شخص في الولايات المتحدة بسبب كوفيد-19، وفقًا لأحدث بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

وعادت وارتفعت معدلات الدخول إلى المستشفيات بسبب فيروس كورونا بشكل مطرد منذ أوائل يوليو/ تموز الماضي، لكنها رغم ذلك تبقى أقل بكثير من النسب السابقة التي كانت تسجل خلال ذروة الجائحة.

 كما أن معدلات الوفيات الأسبوعية الحالية أقل بكثير مما كانت عليه عندما بلغت ذروتها عند 25974 خلال الأسبوع المنتهي في 9 يناير 2021، وهو ما مثل 29.9% من جميع الوفيات في الولايات المتحدة حينها.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close