الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أقوى أمراء الحرب في سوريا

أقوى أمراء الحرب في سوريا

Changed

يحقق أمراء الحرب أرباحهم من استمرار النزاع لا من إيقافه، ويراهنون على دولة مركزية ضعيفة، بمؤسسات محدودة التأثير.

قبل أيام وصفت "ذي إيكونوميست" البريطانية، أسماء الأسد، عقيلة رأس النظام، بـ "أميرة الحرب". قد تكون "أسماء" مظلومة نسبياً بهذا التوصيف، الذي يمكن أن يكون أدق لو نُعت به زوجها، أو شقيق زوجها – ماهر الأسد- أو حتى "خضر علي طاهر" المقرّب بشدة من "أسماء" و"ماهر" معاً. لكن بالمقارنة مع كل هؤلاء، يبدو حسام قاطرجي، وشقيقاه، أكثر الشخصيات التي يليق بها هذا التوصيف.  

ففيما تلتهب جيوب السوريين الخاضعين لسيطرة النظام، جراء ارتفاع الأسعار الرسمية للمحروقات، والذي أصبح روتيناً يتكرر كل شهرين أو ثلاثة أشهر، تزدهر أعمال "آل قاطرجي" ليتحولوا من مليشيا محلية على علاقة وطيدة بالنظام، إلى أبرز اللاعبين المحليين الذين يتمتعون بصلة مباشرة مع قوى خارجية. 

هذا ما تفيد به الصفقة التي أُبرمت قبل حوالي الشهر، بين "مجموعة قاطرجي الدولية" وبين ضباط روس، في مطار دير الزور العسكري. فعضو مجلس الشعب، حسام قاطرجي، لم يعد شخصية تطير فرحاً بمصافحة بشار الأسد. وفيما يمرّ الأخير بمرحلة نقاهة جراء الإصابة بـ "كورونا"، حسب الإعلام الرسمي، ويتلقى الشتائم والسخرية على "السوشيال ميديا" جراء منحته المالية التافهة المخصصة للموظفين، يتابع الأشقاء "قاطرجي" مسيرتهم نحو الاستحواذ على مفاصل تجارة وصناعة النفط في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام. ويغسلون أموالهم القذرة جراء الوساطة بين "داعش" والنظام سابقاً، وبين "قسد" والنظام حالياً، عبر استثمارات في العاصمة الاقتصادية السابقة لسوريا قبل 2011 – مدينة حلب-. فهم يستثمرون في الفنادق والعقارات، ومشاريع تعدين. وينشطون بقوة كي يصبحوا القوة الأولى في هذه المدينة. وينازعون ميليشيا آل بري، على سمعتهم في ترهيب سكان المدينة. 

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - اليمن
المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع
المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع - غيتي
شارك
Share

أفادت جماعة الحوثي أنها سلاح الجو المسير التابع لها استهدف بعدد من الطائرات المسيرة سفينة "MSC ORION" الإسرائيلية في المحيط الهندي.

سياسة - فلسطين
أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء
أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء - غيتي
شارك
Share

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الأميركي تطورات الأوضاع في غزة وجهود البلدين من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

سياسة - أميركا
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك
انطلقت الحركة الطالبية من جامعة كولومبيا المرموقة في نيويورك- الأناضول
شارك
Share

لم تفلح المحادثات التي استمرت أيامًا بين الطلاب المنظّمين للاحتجاج والقادة الأكاديميين في كسر الجمود فيما يتعلّق بفضّ الاحتجاج.

Close