الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

تشييع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. من هو رئيس الإمارات الراحل؟

تشييع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. من هو رئيس الإمارات الراحل؟

Changed

تقرير على "العربي" عن حياة رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (الصورة: رويترز)
يعتبر خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات والحاكم السادس عشر لإماراة أبو ظبي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

شيعت الإمارات العربية المتحدة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 73 عامًا، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات وتم إعلان الحداد أربعين يومًا.

ومساء الجمعة، أدى حاكم أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد ومجموعة من الشيوخ صلاة الجنازة على الشيخ خليفة، بحسب وكالة أنباء الإمارات التي أشارت إلى أنّ "جثمان الفقيد شيع إلى مثواه الأخير ووري في مقبرة البطين في أبو ظبي".

وقدمت دول ومنظمات عربية، التعازي في وفاة رئيس دول الإمارات، حيث أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا في البلاد، إضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارًا من اليوم الجمعة.

مسيرة حياته

ويعتبر خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات والحاكم السادس عشر لإماراة أبو ظبي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتولى الراحل رئاسة الدولة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2004، خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الدولة.

وشغل خليفة منصب ممثلي حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها كأول منصب له عام 1966، ثم عيّن ولي عهد أبو ظبي عام 1969.

كما تولى رئاسة مجلس الوزراء في إمارة أبو ظبي وكان حينها متسلمًا حقيبتي الدفاع والمالية عام 1971.

وأسند إلى الشيخ خليفة منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية عام 1973، وعيّن نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات عام 1976.

وشهدت الإمارات خلال فترة حكمه لها تقدمًا اقتصاديًا هائلًا رافقه نفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبو ظبي المتزايد في الملفات الإقليمية.

وأظهر الشيخ خليفة التزامًا بتعزيز العلاقات الدولية من خلال استقبال قادة من دول آسيا وأوروبا وحتى إيران، إذ زار خلال حكمه للبلاد، للمرة الأولى رئيس إيراني وهو الرئيس آنذاك محمود أحمدي نجاد عام 2007.

تخلف به المرض بعد إصابته بجلطة دماغية عام 2014، ما أجبره على الابتعاد عن دائرة الحكم، إذ كان يظهر فقط في المناسبات النادرة تاركًا قيادة الإمارات لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو من يُتوقع أن يخلفه في المنصب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close