الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

اعتراضًا على موافقتها على تنظيم احتجاج.. تركيا تستدعي سفير النرويج

اعتراضًا على موافقتها على تنظيم احتجاج.. تركيا تستدعي سفير النرويج

Changed

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوجه رسالة شديدة اللهجة للسويد بعد حرق نسخة من المصحف (الصورة: الأناضول)
أبلغت الخارجية التركية سفير النرويج إدانتها الشديدة لنهج بلاده حيال عدم منع الاحتجاج الاستفزازي الذي يعتبر جريمة كراهية بشكل واضح.

استدعت وزارة الخارجية التركية سفير النرويج لدى أنقرة أيرلينغ سكونسبيرغ اليوم الخميس على خلفية موافقة السلطات النرويجية على تنظيم احتجاج في البلاد يوم غد الجمعة بحسب ما كشف مصدر وزاري.

وقال المصدر: "إن أنقرة تندد بشدة بما تقول إنه عمل استفزازي سيتضمن الاعتداء على المصحف"، مضيفًا أن الوزارة طلبت العدول عن القرار.

وأبلغت الوزارة سكونسبيرغ إدانتها الشديدة لنهج النرويج حيال عدم منع هذا العمل الاستفزازي الذي يعتبر جريمة كراهية بشكل واضح. 

اعتداءات متنقلة

وتسبب احتجاج تضمن إحراق نسخة من المصحف الشهر الماضي بالقرب من السفارة التركية في ستوكهولم على يد سياسي دنماركي سويدي مناهض للمهاجرين وينتمي إلى اليمين المتطرف في إدانة تركية شديدة وأجج التوتر بين البلدين. 

وفي 22 يناير/ كانون الثاني الفائت اعتدى شخص في لاهاي الهولندية على نسخة من القرآن الكريم، وعلى الفور استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الهولندي في أنقرة جويب ويجناندس بعد يومين، احتجاجًا على اعتداء لاهاي.

كذلك استدعت تركيا سفير الدنمارك على خلفية السماح بالاعتداء على نسخة من القرآن الكريم أمام سفارتها في كوبنهاغن.

ويشكل موقف كل من تركيا والمجر عائقًا أمام انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو". وقد تقدمتا بطلبين للانضمام إلى الحلف بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022. 

وأمس الأربعاء، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطاب موجه إلى نواب البرلمان أن موقف بلاده إيجابي إزاء طلب فنلندا الانضمام إلى الحلف، ولكنها لا تدعم طلب السويد.

ومن جهته، انتقد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو قبل أيام سلوك السويد على خلفية إقدام متطرّف على إحراق نسخة من القرآن في العاصمة السويدية ووصفته بـ"الغباء".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close