الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

ثورة لن تهدأ.. إلا بالعقوبات الدولية

ثورة لن تهدأ.. إلا بالعقوبات الدولية

Changed

ما كان يصلح بالأمس مع ثورة 17 تشرين الاول، لم يعد ينفع أبداً، فالقمع وصفة للخراب، لكنه في الأصل، سقوط إضافي للسلطة وإستنفار متجدد للشارع.

طرابلس شرارة لن تخمد، بل هي ستشعل حرائق على إمتداد الوطن. لن تنطفىء هذه المرة، إلا بفرض العقوبات الدولية المنتظرة، والمرجوّة بإلحاح، على كبار المسؤولين اللبنانيين، المتهمين ضمناً، حتى الآن، من قبل المجتمع الدولي بإرتكاب جريمة قتل جماعي ضد الشعب اللبناني، وتنفيذ عملية تدمير منظمة للدولة اللبنانية ومؤسساتها.

هذا هو السقف المفترض للإحتجاجات التي بدأت في عاصمة الشمال، وستنتقل تباعا الى بقية الأنحاء اللبنانية، لكي ترسم لوحة من الإنفجار الشعبي المدوي، الذي طال إنتظاره منذ إخماد ثورة 17 تشرين الاول 2019، بمزيج من القمع الامني، والنصب المالي، والضغط الاقتصادي، والإحتيال السياسي.. وطبعا التشرذم والتشتت لدى قوى تلك الثورة، التي لم يفتها بعد قطار إعادة تنظيم نفسها وتطوير تحركها وبرنامجها.

لم يعد لدى غالبية اللبنانين ما تخسره بعدما بات الجوع والفقر حكماً مبرماً ينفذه المسؤولون بلا أي رادع

ما كان يصلح بالأمس، مع تلك الثورة، لم يعد ينفع أبداً. القمع وصفة للخراب، لكنه في الأصل، سقوط إضافي للسلطة وإستنفار متجدد للشارع. لم تعد الدولة تمتلك أدوات سلمية إحتواء الغضب العام ، لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا في المال.. كما فعلت طوال العام الماضي. بلغت الحد الاقصى. ولم يعد لدى غالبية اللبنانين، ما تخسره، بعدما بات الجوع والفقر حكماً مبرماً ينفذه المسؤولون بلا أي رادع.

العنف المفرط الذي تستخدمه السلطة، بدأ يلفت الانظار ويثير الاستياء في الداخل والخارج. والبيان الذي أصدرته منظمة العفو الدولية حول مسؤولية فرنسا عن إستخدام الاجهزة العسكرية والامنية اسلحة فرنسية، ليس سوى مؤشر أولي على إستعداد المجتمع الدولي لرفع الغطاء الاخير عن السلطة السياسية، ومسعى متقدم لتحييد تلك الاجهزة عن ذلك الصراع السياسي بين الشارع وبين المسؤولين.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن
المصادر:
جريدة المدن الإلكترونية

شارك القصة

سياسة - فلسطين البرامج - للخبر بقية
"العربي" يبحث معطيات جولة المفاوضات الجديدة بشأن الحرب في غزة - الأناضول
"العربي" يبحث معطيات جولة المفاوضات الجديدة بشأن الحرب في غزة - الأناضول
شارك
Share

يبحث "العربي" في جولة المفاوضات الجديدة بشأن غزة، وفرص التوصل لاتفاق في ضوء الانقسامات الإسرائيلية الداخلية.

سياسة - فرنسا
تناول ماكرون في خطابه في جامعة السوربون مسألة الأسلحة النووية الفرنسية - رويترز
تناول ماكرون في خطابه في جامعة السوربون مسألة الأسلحة النووية الفرنسية - رويترز
شارك
Share

تدعو فرنسا منذ فترة طويلة إلى بناء إستراتيجية دفاعية أوروبية، غير أنها واجهت إحجامًا من شركاء اعتبروا أن مظلة الناتو أكثر أمانًا.

سياسة - فلسطين
جنود في الجيش الإسرائيلي يرفضون الاستعداد لعملية رفح - رويترز
جنود في الجيش الإسرائيلي يرفضون الاستعداد لعملية رفح - رويترز
شارك
Share

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن عشرات الجنود رفضوا الامتثال لأوامر الاستعداد لعملية في رفح، بسبب "عدم قدرتهم على القتال".

Close