الخميس 27 يناير / يناير 2022

رؤية تركيا الأوروبية.. نهاية الحلم؟

رؤية تركيا الأوروبية.. نهاية الحلم؟
الجمعة 14 يناير 2022
تعيش مسألة العضوية التركية في الاتحاد الأوروبي في غرفة العناية الفائقة بواسطة التنفس الاصطناعي منذ سنوات.

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن تركيا ستظل دولة محورية في مستقبل القارّة الأوروبية، مثلما كانت عليه في الماضي، وإن تجديد التعاون الوثيق بينها وبين والاتحاد الأوروبي، كما حدث في اتفاقية اللجوء قبل أعوام، سيواصل جلب السلام والرفاهية والاستقرار للقارّة برمتها.

في المقابل، يتمسّك الاتحاد الأوروبي بقرارات تجميد المفاوضات مع تركيا في موضوع العضوية الكاملة، حتى تلتزم بالاتفاقيات والمعايير الأوروبية في الشؤون السياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية.

بين جديد العقبات التي واجهت تركيا في ملف العضوية تدابير حالة الطوارئ المعلنة في البلاد، بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة قبل خمس سنوات. ولكن العرقلة اليوم، حسب الاتحاد الأوروبي، سببها سياسات تركيا الداخلية والإقليمية التي تتعارض مع مصالح المجموعة الأوروبية، وتحول دون تحقيق أي تقدم على طريق انضمام تركيا إلى النادي الأوروبي.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد

المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 3 دقائق
يستعرض مراسل العربي أهمية زيارة وزير الخارجية القطري إلى طهران (الصورة: فارس)
شارك
Share

ذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها، كما جرى التطرق إلى آخر المستجدات الإقليمية".

سياسة - العالم
منذ 21 دقائق
تلقي فقرة في برنامج "العربي اليوم" الضوء على ترجيحات اقتراب موعد الغزو الروسي لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

وقع إطلاق نار حوالي الساعة 3:40 (1:40 ت غ) حين تسلّم مطلق النار المفترض سلاحه للقيام بجولة حراسة في مصنع تابع لمجموعة يوجماش في مدينة دنيبرو.

سياسة - اليمن
منذ 33 دقائق
مراسل العربي يرصد تطورات المعارك على جبهات مأرب (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أدانت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، مقتل وإصابة مدنيين بقصف صاروخي حوثي استهدف مدينة مأرب الأربعاء، مطالبة بتصنيف الجماعة "حركة إرهابية" .