الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

فيلم سوري طويل

فيلم سوري طويل

Changed

في إدلب، التي شهدت تظاهرات شعبية حاشدة ضد "مسرحية انتخابات الأسد"، وتأكيدًا على استمرار الثورة ضد نظام القتل والقمع (غيتي)
في إدلب، التي شهدت تظاهرات شعبية حاشدة ضد "مسرحية انتخابات الأسد"، وتأكيدًا على استمرار الثورة ضد نظام القتل والقمع (غيتي)
لا تكتفي السلطة القمعية بالتعبيرات الكلامية فحسب لإثبات الولاء لها. تريد تعبيرات جسدية تؤكِّد الولاء؛ حركات دالة، الرقص، الدبكة، الصراخ.

أرادت السلطة من محطة "الانتخابات" أن تعطي انطباعًا بطيّ صفحة السنوات العشر الماضية، وأن تمثِّل إعلانًا عن مرحلة جديدة أساسها "انتصاره" على "المؤامرة الكونية"، ولتؤدي دورًا في تثبيت فشل معارضي النظام من الأصناف جميعها، وكسر إرادتهم وتيئيسهم، ودورًا آخر في قهر الذين تجرؤوا عليه، فضلًا عن محاصرة الواقعين تحت سيطرته المباشرة، وتدجينهم وإعادة قولبتهم، وتحفيز مواليه على العمل، وإعطائهم أملًا بتغيّر الأوضاع نحو الأحسن. يؤمن النظام بأن "نصره" سيعيد قولبة كل شيء، حتى التاريخ ستُعاد قراءته بما يتوافق مع رؤية المنتصر.

إعلان النصر هذا قد يساهم في تغيير رأي بعض من كانوا ضده أو إحباط بعضهم. يريد أن يقول، في اختصار، تعايشوا مع حقيقة وجودي واستمراري.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - لبنان
يستمر الاحتلال الإسرائيلي باستهداف القرى والبلدات اللبنانية
يستمر الاحتلال الإسرائيلي باستهداف القرى والبلدات اللبنانية- إكس
شارك
Share

أسفرت المواجهات المستمرة في جنوب لبنان عن خسائر فادحة للسكان، حيث اضطر نحو 90 ألف شخص، بينهم ما لا يقل عن 30 ألف طفل إلى ترك منازلهم.

سياسة - أميركا
وصلت المواجهة المفتوحة بين جامعة كولومبيا والطلاب إلى حد التهديد بتعليق انتسابهم قبيل امتحانات نهاية الفصل الدراسي
وصلت المواجهة المفتوحة بين جامعة كولومبيا والطلاب إلى حد التهديد بتعليق انتسابهم قبيل امتحانات نهاية الفصل الدراسي - الأناضول
شارك
Share

أعاد قادة التحرك في جامعة كولومبيا تأكيد تمسكهم بالمطلب الأساسي المتمثل في إنهاء الجامعة استثماراتها في الشركات المساهمة في البرامج العسكرية الإسرائيلية.

سياسة - الصين
تأتي المحادثات الجديدة بين فتح وحماس على وقع العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
تأتي المحادثات الجديدة بين فتح وحماس على وقع العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة - غيتي
شارك
Share

أكدت الصين أن حركتا فتح وحماس أحرزتا تقدمًا مشجعًا في العديد من القضايا، إلى جانب توافقهما على مواصلة الحوار لضمان تحقيق وحدة الصف الفلسطيني.

Close