الخميس 2 مايو / مايو 2024

ليدفع الغرب ثمن تهاونه مع إيران

ليدفع الغرب ثمن تهاونه مع إيران

Changed

في جميع الانتخابات التشريعية التي شهدتها إسرائيل لم يستطع أي حزب أن يحقق بمفرده أغلبيةً تمكّنه من تشكيل حكومة بلون واحد، ولذا كانت كل الحكومات ائتلافية.

لم تنجح الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التي جرت أخيرا، وهي الرابعة في أقل من عامين، في إيجاد مخرج للأزمة التي تمسك بتلابيب الحياة السياسية في إسرائيل، فقد أسفرت عن نتائج لا تساعد مطلقا على تشكيل حكومة مستقرّة، أو قابلة للاستقرار.

لذا يرجّح معظم المراقبين فشل كل المرشحين المحتملين لتشكيل (وقيادة) حكومة تحظى بموافقة 61 نائبا في الكنيست، وهو الحد الأدنى للعدد المطلوب للفوز بثقة السلطة التشريعية. وحتى في حال نجاح أحد هؤلاء في تشكيل حكومةٍ تحظى بثقة أغلبية أعضاء الكنيست، فسوف تحتوي هذه الحكومة، في داخلها، على تناقضاتٍ تكفي لتفجيرها في أي لحظة، ومن ثم لن يكون هناك مفر آخر سوى اللجوء إلى انتخابات تشريعية جديدة خلال فترة قد لا تتجاوز ستة أشهر، وقد تمتد إلى عام على أقصى تقدير.

وفي غياب مؤشّرات مقنعة تضمن نجاح الانتخابات التالية، أو أي انتخابات أخرى تجري في ظل أوضاع إسرائيل حاليا، يمكن القول، من دون مبالغة، إن الأزمة الحادثة ليست من نوع الأزمات العابرة، وإنما هي عميقة وممتدة، فقد كانت الانتخابات التشريعية كاشفة لمجموعة من الظواهر..

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية
ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية - غيتي
شارك
Share

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34568 شهيدًا و77765 إصابة منذ 7 أكتوبر الماضي.

سياسة - الأردن
دعا الأردن المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف دولي واضح يفرض على إسرائيل تلبية التزاماتها القانونية
دعا الأردن المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف دولي واضح يفرض على إسرائيل تلبية التزاماتها القانونية - غيتي/ أرشيف
شارك
Share

أدان الأردن اعتداء مستوطنين على قافلتي مساعدات إنسانية من المملكة كانتا في طريقهما إلى قطاع غزة، عبر معبري كرم أبو سالم وإيريز.

سياسة - أميركا
احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية في الصحف الغربية - رويترز
احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية في الصحف الغربية - رويترز
شارك
Share

رأت وسائل الإعلام الغربية أن موجة احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية في طريقها للتمدد، حيث تصدرت عناوين الصحف العالمية.