الخميس 2 مايو / مايو 2024

معركة الذاكرة في حي الشيخ جرَّاح

معركة الذاكرة في حي الشيخ جرَّاح

Changed

بيّنت الانتفاضة الفلسطينية والصمود الأسطوري لأهلنا في فلسطين أن السياسة الإسرائيلية المتبعة منذ النكبة لم تستطع تكريس التقسيم.

يخوض الشعب الفلسطيني حرب وجود، وفيها تعدّ معركة الذاكرة من أهم المعارك التي خاضها هذا الشعب بجدارةٍ لمواجهة حرب التهويد التي فُرضت عليه، منذ النكبة التي ابتُليت بها بلاده سنة 1948.

ولعل مقولة "الكبار سيموتون والصغار سينسون" التي أطلقها أول رئيس وزراء إسرائيلي، بن غوريون، من أكثر المقولات استفزازاً وتحدّياً لأبناء الشعب الفلسطيني. غير أنها، ومن دون أن يدري مطلقها، والإسرائيليون الذين ما زالوا يتبنّونها، أدخلت اليقظة إلى ذاكرة الفلسطينيين، من أجل عدم نسيان أرضهم المسروقة، وتاريخهم الذي يحاول الإسرائيليون طمسه.

وبرزت إرادة الحفاظ على الذاكرة، أخيراً، في معركة إنقاذ منازل حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، وما تلاها من تطوّرات، لتعيد التذكير بأن الصراع التاريخي في المنطقة لم يتغيَّر، وما تزال قضية فلسطين بؤرته.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أميركا
البيت الأبيض يعلق على الاحتجاجات الطلابية في أميركا من أجل غزة - رويترز
البيت الأبيض يعلق على الاحتجاجات الطلابية في أميركا من أجل غزة - رويترز
شارك
Share

زعم البيت الأبيض أن"نسبة صغيرة من الطلاب تتسبب بالتعطيل" في حرم الجامعات، التي تشهد تظاهرات احتجاجًا على الحرب في غزة في الأسابيع الأخيرة.

سياسة - السودان
حذر برنامج الأغذية العالمي من أن تصاعد العنف يؤدي إلى تقييد المساعدات الإنسانية في دارفور غربي السودان
حذر برنامج الأغذية العالمي من أن تصاعد العنف يؤدي إلى تقييد المساعدات الإنسانية في دارفور غربي السودان - رويترز
شارك
Share

تزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي اندلع في أبريل الماضي.

سياسة - فلسطين
اعتقلت قوات الاحتلال مروان البرغوثي عام 2002 وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة
اعتقلت قوات الاحتلال مروان البرغوثي عام 2002 وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة - وسائل التواصل
شارك
Share

قال قاضي إسرائيلي إن مسؤولي الاستخبارات يرون أن نقل مروان البرغوثي من العزل الانفرادي إلى الأجنحة النظامية في السجن سيساعد في تقوية حماس.

Close