الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

حين رعت فرنسا الإبادة في رواندا

حين رعت فرنسا الإبادة في رواندا

Changed

منذ انتهاء مذبحة في رواندا لم يتوقف توارد التقارير عن ضلوع فرنسا فيها، وعن مسؤوليتها في استمرارها وتأمين الحماية لمقترفيها، بل وتورّطها أكثر عبر تقديم الأسلحة.

رنسا غير متواطئة "ولكنها تتحمّل مسؤولية كبرى وجسيمة" عن جريمة التطهير العرقي التي حصلت في رواندا، سنة 1994. هكذا خلص تقرير لجنة المؤرّخين الفرنسيين، قبل أيام، فالذي يهم هو أنها "غير متواطئة"؛ أي غير متهمة، وكل ما يأتي بعد هذه الكلمة لغوٌ يمكن إهماله. والأكثر أهميةً في أي تقرير من هذا القبيل ألا تتلوّث صورة الفرنسي، بقبعته الاستعمارية التي تحميه من لهيب شمس أفريقيا، ويعتمرها بينما هو جالس في علياء أحد الأبنية أو التلال، يراقب حُسنَ سير عمليات القتل الجماعي والاغتصاب، من دون أن يقوم هو بقتل أيٍّ من الضحايا، أو اغتصاب واحدة من مئات آلاف النسوة اللواتي اغتُصبن حينها.

هكذا تتشاطر التقارير الغربية في نفي التهمة عن الأوروبي الوديع المُتطهِّر من أي رجسٍ، المجبر على مشاهدة صور المجازر التي ينفذها أبناء المستعمرات، بينما هو يحاول أن يدخلهم في طور التحضر. من هنا يأتي الانتقاص في أي حكم، حكماً قضائياً مدنياً كان، أو من أحكام المحكمة الجنائية الدولية التي تخوض في جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، ففرنسا التي قدّمت الأسلحة والدعم اللوجستي للحكومة الرواندية التي كانت تمثل الأغلبية من قبيلة الهوتو لم تفعل ذلك فحسب، بل كانت متحالفة معها منذ سنة 1990، بحسب ما جاء في التقرير الذي تسلمه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يوم الجمعة، في 26 مارس/ آذار 2021، فكيف يخلص التقرير ببراءتها، وعدم اتهامها بقتل ولا حتى شخص واحدٍ من بين 800 ألف رواندي من أقلية التوتسي، راحوا ضحية تلك الحملة؟

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - أميركا
انتقد ساندرز رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته المتطرّفة بسبب حرب غزة
انتقد ساندرز رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته المتطرّفة بسبب حرب غزة- رويترز
شارك
Share

قال ساندرز إنّ انتقاد مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني وجرح أكثر من 77 ألفًا، خلال فترة قصيرة لا تتجاوز 6 أشهر، ليس معاداة للسامية أو تأييدًا لحماس.

سياسة - فلسطين
حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم بلاطة شرق نابلس - إكس
حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم بلاطة شرق نابلس - إكس
شارك
Share

يقول نادي الأسير الفلسطيني، إن أعداد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في تصاعد مستمر.

سياسة - تركيا
اعترفت البشير بوضعها القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول
اعترفت البشير بوضعها القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول - وسائل إعلام تركية
شارك
Share

اعترفت أحلام البشير بضلوعها بتفجير اسطنبول، حيث قامت بترك الحقيبة التي تحتوي على قنبلة يدوية الصنع في شارع الاستقلال.

Close