الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

وفي رواية أخرى.. خفايا عهد صدام حسين وحروبه

رئيس أركان الجيش العراقي في عهد صدام حسين نزار الخزرجي
وفي رواية أخرى.. خفايا عهد صدام حسين وحروبه

في سلسلة حلقات استثنائيّة من برنامج "وفي رواية أخرى" الذي يقدّمه بدر الدين الصائغ، أطلّ رئيس هيئة أركان الجيش العراقي السابق الفريق أول الركن نزار الخزرجي ليكشف عمّا في جعبته عن محطّات مفصليّة وأساسيّة من تاريخ العراق، كما اختبرها بنفسه.

ومع أنّ الخزرجي كان مقلًا وانتقائيًا في ظهوره، إلا أنّه كشف "المستور" في هذه الإطلالة الخاصة بـ"العربي"، متحدّثًا عن أهمّ الأحداث التي شهدها العراق، ولا سيما الانقلابات العسكرية التي بدأت عند الإطاحة بالحكم الملكي عام 1958، وصولًا إلى الانقلاب الذي قاده الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

ويروي رئيس أركان نظام صدام حسين تفاصيل علاقته بالرئيس العراقي الأسبق، من اللقاء الأول الذي جمعه به في موسكو وانطباعه الأول عنه، وصولاً إلى انقطاع "حبل الودّ" معه ونجاته من "بطشه"، لدرجة وصفه في ختام "مذكراته" بأنّه "ديكتاتوري ونرجسي".

وتستعرض الحلقات بالتفصيل دور الخزرجي القيادي والمحوري في واحدة من أطول وأخطر وأهمّ الحروب في التاريخ، أي الحرب العراقية الإيرانية التي زلزلت مجرياتها وتبعاتها الأوضاع في البلدين الجارين وفي مجمل منطقة الشرق الأوسط.

كما كانت للخزرجي أدوار عدة في صفحات شديدة الأهمية من تاريخ العراق، فقد قاتل في جبهة الجولان ضد الجيش الإسرائيلي، وشارك في المواجهات العسكرية المتعددة ضد المقاتلين الأكراد شمال العراق، وفي عملية احتلال الكويت التي لم يُخبَر بها سلفًا، إضافة إلى دوره في الحرب العراقية الإيرانية.

Close