الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

 زيلينسكي إلى وارسو.. أسلحة نووية روسية ستوضع على أعتاب دول الناتو

 زيلينسكي إلى وارسو.. أسلحة نووية روسية ستوضع على أعتاب دول الناتو

Changed

تقرير حول الرد الأميركي على إعلان روسيا نيتها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا (الصورة: غيتي)
مع تصاعد حدة المعارك في أوكرانيا، كشفت موسكو أن الأسلحة النووية التكتيكية التي تنوي نقلها إلى بيلاروسيا ستوضع عند الحدود الغربية.

أكد السفير الروسي لدى مينسك، اليوم الأحد، أن بلاده ستنقل أسلحتها النووية التكتيكية إلى القرب من الحدود الغربية لبيلاروسيا الحليف الكبير لموسكو، وهو ما سيجعلها على أعتاب دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال سفير روسيا لدى مينسك بوريس غريزلوف للتلفزيون الحكومي في بيلاروسيا إن الأسلحة "ستنقل إلى الحدود الغربية لدولتنا الاتحادية وستزيد من احتمالات ضمان الأمن".

وأضاف: "سيحدث ذلك على الرغم من الضجيج في أوروبا والولايات المتحدة".

نقل أسلحة

ولم يحدد غريزلوف مكان وضع الأسلحة، لكنه أكد أن منشأة التخزين الخاصة بها ستكتمل بحلول أول يوليو/ تموز المقبل، بناء على طلب بوتين، وستنتقل بعد ذلك الأسلحة إلى غرب بيلاروسيا.

وأمام تصاعد حدة المعارك في أوكرانيا ومضاعفة الغرب الدعم العسكري لكييف، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 26 مارس/ آذار الماضي، إن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، وذلك في واحدة من أكثر الإشارات وضوحًا بشأن إمكانية استخدام الأسلحة النووية منذ بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا قبل 13 شهرًا.

وشكلت الجارتان رسميًا ما يعرف باسم "دولة الاتحاد"، وتجري الدولتان محادثات منذ سنوات لتعزيز التكامل، وهي عملية تسارعت بعد أن سمحت مينسك لموسكو باستخدام أراضي بيلاروسيا لإرسال قوات إلى أوكرانيا العام الماضي.

وتحد بيلاروسيا من الشمال ليتوانيا ولاتفيا ومن الغرب بولندا، وكلها جزء من الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي.

وتلقت هذه الدول تعزيزات بقوات ومعدات عسكرية إضافية بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

قلق غربي

وقالت الولايات المتحدة وحلفاء آخرون لأوكرانيا إنهم قلقون من احتمال إرسال روسيا لأسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن ذلك "مثير للقلق".

والجمعة الماضية، قال رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو، إن بلاده ستسمح لروسيا أيضًا بوضع صواريخ نووية عابرة للقارات إذا لزم الأمر.

 زيلينسكي سيزور وارسو

في غضون ذلك، يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي نادرًا ما يسافر إلى الخارج منذ بدء الهجوم الروسي لبلاده، زيارة وارسو الأربعاء المقبل.

وأوضح مارسين بريداتش، مدير مكتب السياسة الدولية في الرئاسة البولندية، في تصريح لإذاعة "أر ام اف" الخاصة أنها "زيارة رسمية"، مشيرًا إلى أن الرئيس الأوكراني "يريد أيضًا لقاء البولنديين والأوكرانيين المقيمين في بولندا".

وخلال زيارته، سيلتقي زيلينسكي نظيره البولندي أندريه دودا لمناقشة القضايا المتعلقة بالتعاون الأمني والاقتصادي والزراعي، ومن ضمنها تلك المتعلقة بنقل الحبوب الأوكرانية عبر بولندا، بحسب بريداتش.

وقال بريداتش: "نريد أن يكون جدول الأعمال كاملًا قدر الإمكان"، مضيفًا: "نحن نهيئ عددًا من العناصر التي ستجعل هذه الزيارة مميزة".

وفي كلمة مقررة مساء الأربعاء في القصر الملكي في وسط العاصمة البولندية، سيوجه زيلينسكي "بضع كلمات إلى البولنديين، في سياق ما حدث العام الماضي - حول مساعدة البولنديين لأوكرانيا واللاجئين (الأوكرانيين) عند الحدود، واستقبالهم في منازلهم"، بحسب المصدر نفسه.

ومن المقرر أيضًا أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي.

وسبق للرئيس الأوكراني أن قام بزيارة إلى واشنطن ولندن وباريس وبروكسل قبل وارسو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close