الجمعة 24 مايو / مايو 2024

آفة في الولايات المتحدة.. محادثات مع الصين حول مكافحة مخدر الفنتانيل

آفة في الولايات المتحدة.. محادثات مع الصين حول مكافحة مخدر الفنتانيل

Changed

الرئيس الصيني والأميركي
قال شي عقب لقائه بايدن في كاليفورنيا في نوفمبر الماضي إن الصين "تتعاطف بشدة" مع ضحايا الفنتانيل- غيتي
تعوّل الولايات المتحدة على تعاون الصين في تضييق الخناق على شركات تنتج مواد كيميائية تدخل في تصنيع الفنتانيل.

يجتمع مسؤولون أميركيون وصينيون الثلاثاء في بكين لإجراء محادثات هي الأولى منذ سنوات حول مكافحة إنتاج مكوّنات تدخل في تصنيع مخدّر الفنتانيل، وفق ما أعلن مسؤول رفيع في إدارة الرئيس جو بايدن.

ويأتي هذا الاجتماع المتّصل بمكافحة المخدرات استكمالًا لتعهّد بتضييق الخناق على الاتجار بالمادة، قطعه الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال قمة مع نظيره الأميركي عقدت في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال مسؤول أميركي إن "التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية في مجال مكافحة المخدرات بقي معلّقًا لسنوات وهو ما عرقل تقدّمنا".

لكن المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، لفت إلى أن "هذا الأمر تغيّر خلال الاجتماع الذي عقد في 15 نوفمبر".

وتعوّل الولايات المتحدة على تعاون الصين في تضييق الخناق على شركات تنتج مواد كيميائية تدخل في تصنيع الفنتانيل، وهو مادة أفيونية اصطناعية أقوى بعشرة أضعاف من الهيرويين، وفي قطع التمويل عن الاتجار بها.

آفة مخدر الفنتانيل

ووفق المسؤول، فإن إدمان الفنتانيل آفة في الولايات المتحدة قضى بسببها مئة ألف شخص بجرعات زائدة، وهو السبب الرئيسي لوفيات الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 18 و49 عامًا.

ومنذ القمة الأميركية-الصينية، أغلقت الصين شركة وأوقفت تحويلات مالية دولية واستأنفت مشاركة المعلومات حول الشحنات والاتجار، وفق المسؤول.

وسيركّز الاجتماع الذي سيشارك فيه مسؤولون في وزارتَي العدل والأمن الداخلي وأجهزة مكافحة المخدرات ودبلوماسيون، على "التنسيق المستمر لدعم إجراءات الإنفاذ الملموسة".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، قال شي عقب لقائه بايدن في كاليفورنيا إن الصين "تتعاطف بشدة" مع ضحايا الفنتانيل.

وتسعى الولايات المتحدة والصين إلى إرساء استقرار في العلاقات بينهما بعد سنوات سادها التوتر. وقد التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان الأسبوع الماضي في بانكوك.

وعقب تلك المحادثات، شدّد مسؤول أميركي آخر على ضرورة "استمرار" تعاون البلدين في مكافحة الفنتانيل.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول، فرضت واشنطن عقوبات على شبكة إنتاج وتوزيع منتجات كيميائية تستخدم لتصنيع المخدرات مقرّها في الصين، بما في ذلك تلك التي تؤجج أزمة الفنتانيل في الولايات المتحدة.

وأبدت الصين معارضتها العقوبات وشدّدت على أن المشكلة "متجذّرة في الولايات المتحدة، وليست من مسؤوليتها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close