الخميس 2 مايو / مايو 2024

 صحافية أوكرانية "تحرج" جونسون.. "كل ما تقومون به هو المراقبة عن بُعد"

 صحافية أوكرانية "تحرج" جونسون.. "كل ما تقومون به هو المراقبة عن بُعد"

Changed

صحفية أوكرانية تواجه بوريس جونسون بحقيقة الوضع في كييف (الصورة: غيتي)
طلبت المراسلة داريا كالينيوك من رئيس الوزراء البريطاني فرض حظر جوي من قبل "الناتو" لوقف القصف الروسي على أوكرانيا.

واجهت صحافية أوكرانية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، خلال مؤتمر صحافي له في وارسو، حيث عبّرت عن غضبها وطالبت الغرب بفرض حظر جوي لوقف القصف الروسي.

وفي التفاصيل، فقد كان رئيس الوزراء البريطاني يعقد مؤتمرًا صحافيًا حول التطورات في أوكرانيا من وارسو البولندية اليوم الثلاثاء، عندما واجهته المراسلة الأوكرانية داريا كالينيوك التي دعت الغرب إلى التدخل العسكري.

فقد وصّفت المديرة التنفيذية لمركز مكافحة الفساد لجونسون كفاح النساء والأطفال لعبور الحدود من أوكرانيا إلى الدول المجاورة ومنها بولندا.

وانتقدت الاكتفاء بفرض العقوبات على روسيا، قائلةً: "أتيت من كييف إلى هنا وأسرتي ما زالت في أوكرانيا تركتهم هناك.. لقد رأينا التدمير التام والمواطنين الأوكرانيين خائفون جدًا من القصف".

وطالبت جونسون بمساعدة بلادها عبر فرض حظر جوي والاتفاق على منطقة يمنع بها تحليق الطيران، كذلك مساعدة أوكرانيا عسكريًا بالمجال الجوي.

كما وبخت الغرب قائلةً: "كل ما تستطيعون القيام به هو فقط المراقبة عن بُعد؟ هل تريدون الانتظار بينما ترون الأوكرانيين يتم قصفهم؟".

ودعت إلى أنّ يكون لحلف "الناتو" إجراءات عسكرية مباشرة، وإغلاق الحدود أمام القوات الروسية التي "توغلت بكل سهولة إلى أوكرانيا".

وأردفت المراسلة: "بريطانيا وعدت بحماية الأوكرانيين وكذلك الدول الغربية، لماذا إذًا لا تأتون إلى كييف؟".

فرّد جونسون بشكر الصحفية على مداخلتها، معترفًا لها بأنه "لا يوجد شيء يمكن للحكومة البريطانية أن تقدمه على الأرض أكثر"، مستبعدًا فرض حظر طيران وتدخل عسكري.

وقال إنّ ذلك "سيؤدي ذلك إلى قتال مباشر مع روسيا.. وسيكون من الصعب للغاية السيطرة على العواقب الوخيمة الناتجة عنه".

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أنه يتم التباحث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هذا المجال، مدافعًا عن المملكة المتحدة عبر التأكيد على أنها كانت أول دولة أوروبية تقدم الدعم العسكري لأوكرانيا. 

كذلك، تطرق جونسون إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الآن "في وضع لا يحسد عليه وهو في طريقه نحو الهزيمة.. وبقي وحيدًا في ساحة الحرب"، مقرًا في الوقت عينه بأن الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا وأن بوتين هو المسؤول عن "المعاناة التي ستمر بها الشعوب".

وكان رئيس الوزراء البريطاني قد أعرب عن تعاطفه مع الشعب الأوكراني، الذي "لم يتوقع بوتين أنه سيكون عازمًا ومصرًا على المقاومة في ظل وحدة الموقف الأوروبي والغربي"، متعهدًا بمواصلة الدعم الإنساني والعسكري لأوكرانيا.

وذكر خلال المؤتمر الصحفي في وارسو أن "المملكة المتحدة ستقدم ما يصل إلى 294.69 مليون دولار من المساعدات الطارئة والإنسانية لأوكرانيا. كما أنها وضعت ألف جندي على أهبة الاستعداد للمساعدة في الاستجابة الإنسانية في البلدان المجاورة بما في ذلك بولندا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close