الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أحدهما عنصر بالحرس الثوري.. مقتل عاملين في القطاع الجو فضائي بإيران

أحدهما عنصر بالحرس الثوري.. مقتل عاملين في القطاع الجو فضائي بإيران

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مقتل العقيد في الحرس الثوري الإيراني حسن صياد خدايي (الصورة: وسائل التواصل)
قُتل علي كماني ومحمد عبدوس وأحدهما من أعضاء الوحدة الجو-فضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني أثناء "مهمة"، وذلك بعد أسبوعين على مقتل العقيد علي إسماعيل زاده.

قُتل إيرانيان يعملان في القطاع الجو فضائي في إيران، أحدهما عنصر في الحرس الثوري الإيراني، في حادثين منفصلين أثناء قيامهما "بمهمة" في وسط البلاد، كما ذكرت وسائل الإعلام المحلية الإثنين.

وأفادت وكالة "فارس" للأنباء نقلًا عن بيان صادر عن الحرس الثوري أن علي كماني العضو في الوحدة الجو-فضائية التابعة للحرس مات "شهيدًا خلال مهمة في مدينة خمين" في محافظة مركزي في وسط البلاد.

وفي حادث آخر وقع الأحد في محافظة سمنان في شرق طهران، قُتل محمد عبدوس العامل أيضًا في القطاع الجو فضائي وهو في الثالثة والثلاثين، وكان في "مهمة"، بحسب وكالة "فارس".

وقبل أسبوعين، أوردت وكالة "تسنيم" أن ضابطًا في "فيلق القدس" الموكل العمليات الخارجية في الحرس العقيد علي إسماعيل زاده قضى بعد سقوطه من شرفة منزله التي لم تكن تتوافر فيها الحماية الكافية".

مقتل "حسن خدايي"

وفي 22 مايو/ أيار الماضي، قُتل العقيد في الحرس الثوري حسن صياد خدايي جراء إطلاق نار عليه قرب منزله في شرق طهران.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن خدايي كان من كوادر "فيلق القدس"، وكان "معروفًا" في سوريا حيث تؤكد طهران وجود "مستشارين عسكريين" في مهمات دعم لقوات الرئيس بشار الأسد.

من جهته، اتهم قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي "صهاينة" بالوقوف خلف اغتيال حسن صياد خدايي، وذلك بعد أيام من نشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تقريرًا تشير فيه إلى أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها هي من نفّذت العملية.

وخلال تشييع حسن خدايي الشهر الماضي، أكد سلامي أن "ردّ إيران على أي تهديد أو تحرك سيكون قاسيًا. لكننا سنحدد متى وكيف سيكون الرد وفي أي ظروف. سننتقم حتمًا من أعدائنا".

كما توعّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالثأر لاغتيال العقيد خدايي، متهمًا ما وصفه بـ "الاستكبار العالمي" بالوقوف وراء الجريمة.

كما اتهم أمين سر اللجنة الأمنية بإيران مجيد مير أحمدي إسرائيل علنًا بالوقوف وراء اغتيال الضابط، قائلاً إن الانتقام سيكون "قاسيًا".

وتتهم إيران إسرائيل بالوقوف خلف العديد من الهجمات التي وقعت على أراضيها، مثل عمليات تخريب منشآت نووية، أو اغتيال عدد من علمائها البارزين خلال الأعوام الماضية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close