الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أدانوا ردّها على إسرائيل.. إيران تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا

أدانوا ردّها على إسرائيل.. إيران تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا

Changed

جاء الهجوم الإيراني ردًا على تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق لهجوم صاروخي وصفته طهران بأنه إسرائيلي
جاء الهجوم الإيراني ردًا على تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق لهجوم صاروخي وصفته طهران بأنه إسرائيلي - رويترز
ذكّرت إيران سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا باعتداءات إسرائيل ضدها وهجومها على قنصليتها في سوريا، وأبلغتهم بموقف بلادهم غير المسؤول حيال تلك الاعتداءات.

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشأن مواقف دولهم إزاء الرد العسكري على إسرائيل.

ومساء السبت، قال التلفزيون الرسمي الإيراني: إن "الحرس الثوري بدأ عملية جوية بالطائرات المسيرة ضد أهداف في المناطق المحتلة (في إشارة لفلسطين)"، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت هجومًا بالطائرات المسيرة.

ويأتي الهجوم الإيراني ردًا على تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل/ نيسان الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي، أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

إيران تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان الأحد، بأنها ذكّرت السفراء باعتداءات إسرائيل ضد إيران وهجومها على بعثتها الدبلوماسية في سوريا، وأبلغتهم بموقف بلادهم غير المسؤول حيال تلك الاعتداءات الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الرد الإيراني على إسرائيل أمس جاء في إطار الحق المشروع بالدفاع عن النفس وفي نطاق قواعد الأمم المتحدة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أدان بشدة "الهجوم الجوي" الإيراني على إسرائيل، وقال: "نعمل بشكل عاجل مع حلفائنا لتحقيق استقرار الوضع ومنع المزيد من التصعيد".

من جانبه، أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن إدانته للرد الإيراني على إسرائيل، وفق المتحدث باسم الحكومة ستيفان هيبستريت.

بدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أن بلاده تدين بأشد العبارات الهجوم الموسع الذي شنته إيران على إسرائيل.

وأضاف: "من خلال اتخاذ مثل هذا الإجراء غير المسبوق، تتخذ إيران خطوة جديدة في أعمالها المزعزعة للاستقرار، وتخاطر بالتصعيد العسكري".

بايدن يدين الهجوم الجوي الإيراني

إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه يدين "الهجوم" الجوي الإيراني ضد إسرائيل "بأشد العبارات الممكنة".

وأضاف في بيان: "لقد تحدثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين) نتنياهو لأؤكد من جديد التزامنا الصارم بأمن إسرائيل".

وأردف: "أخبرته أن إسرائيل أظهرت قدرة رائعة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها، مما أرسل رسالة واضحة إلى أعدائها بأنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".

وأشار إلى أنه "سيجتمع مع زعماء مجموعة السبع الأحد لتنسيق رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني"، فيما سيواصل فريقه التنسيق مع نظرائهم في أنحاء المنطقة.

وشدد بايدن: "رغم أننا لم نشهد هجمات على قواتنا أو منشآتنا اليوم، فإننا سنظل يقظين في مواجهة جميع التهديدات ولن نتردد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا".

من جهته، أعلن البيت الأبيض على لسان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان أنّ دعمه لأمن إسرائيل "لا يتزعزع".

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أكد الأحد أن بلاده لا تنوي مواصلة هجماتها ضد إسرائيل، لكنها لن تتردد في الرد على أي هجوم محتمل.

وقال في منشور عبر حسابه بمنصة "إكس": "ممارسة إيران حقها في الدفاع عن النفس يدل على النهج المسؤول الذي تتبعه تجاه السلام والأمن الإقليمي والدولي".

وأشار عبد اللهيان إلى أن الهجمات المباشرة ضد إسرائيل انتهت.

وأضاف: "إيران ليس لديها نية لمواصلة العمليات الدفاعية في هذه المرحلة، لكنها لن تتردد إذا لزم الأمر في حماية مصالحها المشروعة ضد أي هجوم جديد".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close