السبت 27 أبريل / أبريل 2024

أدان الاعتداءات الإسرائيلية.. "التعاون الخليجي" يطالب بإشراكه في المحادثات النووية

أدان الاعتداءات الإسرائيلية.. "التعاون الخليجي" يطالب بإشراكه في المحادثات النووية

Changed

أكد المجلس استعداده للتعامل بـ "شكل فعال مع الملف النووي الإيران، بما يضمن تعزيز الاستقرار والمصالح المشتركة"
أكد المجلس استعداده للتعامل بـ"شكل فعّال مع الملف النووي الإيراني بما يضمن تعزيز الاستقرار والمصالح المشتركة" (مجلس التعاون)
دعا مجلس التعاون الخليجي إيران إلى "الانخراط في المفاوضات النووية بجدية، وتفادي التصعيد، وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها إلى ‏المزيد من التوتر".

دعا المجلس الوزاري الخليجي، الأربعاء إلى ضرورة مشاركته في المفاوضات الدولية حول برنامج إيران النووي، مشددًا على ضرورة أن تنخرط طهران "بجدية" في هذه المفاوضات.

وفي بيان ضم 39 بندًا نهاية اجتماع الدورة الـ148 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في السعودية، استنكر المجلس استمرار إيران في عدم الوفاء بالتزاماتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ودعا إيران إلى "الانخراط في المفاوضات النووية بجدية، وتفادي التصعيد، وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها إلى ‏المزيد من التوتر".

وأكد استعداده للتعامل بـ"شكل فعال مع الملف النووي الإيراني، بما يضمن تعزيز الاستقرار والمصالح المشتركة".

وشدد المجلس الوزاري الخليجي على "ضرورة التزام إيران بمبادئ حُسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

والسبت، استؤنفت في فيينا جولة سادسة من مفاوضات، انطلقت في أبريل/نيسان الماضي، لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران وكل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، قبل أن تنسحب منه واشنطن في 2018.

وفي جانب آخر، رفض المجلس في البيان "استمرار الحوثيين المدعومين من إيران في الأعمال العدائية ضد السعودية"، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك لوقف استهداف الجماعة اليمنية للمملكة بصواريخ وطائرات مسيرة مفخخة.

كما أدان المجلس الخليجي "استمرار إيران في دعم الجماعات الإرهابية والميلشيات الطائفية في العراق وسوريا واليمن وغيرها، التي تهدد الأمن القومي العربي".

المجلس يدين الاعتداءات الإسرائيلية

وحول القضية الفلسطينية، أدان المجلس الوزاري الخليجي "استمرار الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني"، داعيًا إلى "ضرورة إحياء عملية السلام (متوقفة منذ 2014)".

وفي ملف مفاوضات "سد النهضة" الإثيوبي المتعثرة منذ أشهر، أكد المجلس على أولوية الأمن المائي لمصر والسودان، ودعم "كافة المساعي التي من شأنها أن تسهم في الحل، بما يراعي مصالح كافة الأطراف".

وبجانب تلك القضايا، ناقش المجلس الوزاري الخليجي الأوضاع في كل من سوريا واليمن ولبنان والأردن والعراق والمغرب وليبيا، مؤكدًا رفضه للتدخلات في الشؤون الداخلية العربية.

وترأس جلسة المجلس عبد اللطيف الزياني وزير خارجية البحرين، وشارك فيها أيضًا نظراؤه السعودي فيصل بن فرحان، والعماني بدر البوسعيدي، والقطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والكويتي أحمد ناصر الصباح، والإماراتي خليفة شاهين المرر، بحسب البيان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close