الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

أدلة على تاريخ البشرية.. اكتشافان فريدان في مساحة قاحلة من تركيا

أدلة على تاريخ البشرية.. اكتشافان فريدان في مساحة قاحلة من تركيا

Changed

تقدم القطع التي تم العثور عليها في هذه المنطقة إجابات عن الكثير من الأسئلة حول تاريخ البشرية - غيتي
تقدم القطع التي تم العثور عليها في هذه المنطقة إجابات عن الكثير من الأسئلة حول تاريخ البشرية - غيتي
أكد الباحثون أنّ التمثال الذي يظهر رجلًا جالسًا على مقعد عليه نقش فهد، يوفّر دليلًا جديدًا في اللغز المُحيط بتاريخ البشرية.

تم العثور في مساحات قاحلة بجنوب شرق تركيا، وهي منطقة تضم عددًا من أقدم المواقع البشرية، على أثرين يشكلان تمثالًا حجريًا لرجل ومنحوتة ملوّنة لخنزير، ويجيبان على أسئلة كثيرة حول تاريخ البشرية.

وأكد الباحثون أنّ التمثال الذي يظهر رجلًا جالسًا على مقعد عليه نقش فهد، يوفّر دليلًا جديدًا في اللغز المُحيط بتاريخ البشرية.

وكان قد عُثر على هذا التمثال الذي يبلغ طوله 2,3 مترًا في نهاية سبتمبر/ أيلول في كاراهان تيبي، وسط مجمع يضمّ قرابة 20 موقعًا كانت تمثل موطنًا لآلاف الأشخاص خلال العصر الحجري.

وتعتبر كاراهان تيبي جزءًا من شبكة مواقع تقع حول موقع مُدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي هو غوبيكلي تيبي، كان يتجمّع فيه البشر للصلاة في عصور ما قبل التاريخ، أي قبل أكثر من 7000 عام من ستونهنغ أو الأهرامات المصرية.

وعثر رئيس قسم ما قبل التاريخ في جامعة إسطنبول نجمي كارول على التمثال الذي كان متكسرًا في ثلاثة أجزاء.

"نظام اجتماعي بعد العصر الجليدي"

وقال عالم الآثار الذي يتولى أعمال التنسيق في مشروع "تاس تيبي": "سبق أن عثرنا على تماثيل عدة من هذا النوع. لكن هذه المرة الأولى التي نكتشف فيها هذا النوع من التماثيل".

وكان هذا التمثال داخل أحد المباني المستطيلة الأولى وربما كان يشكل عمودًا يدعم السقف الخشبي للمبنى، وهو ما يشكل مؤشرًا على كيفية استخدام البشر للموقع آنذاك.

وأكد كارول أن هذه المواقع تشهد على "نظام اجتماعي جديد ولد بعد العصر الجليدي". وأشار إلى أن "السبب الرئيسي لاعتماد نوع جديد من الهندسة المعمارية هو بناء مجتمع جديد".

أثار تركية
عثر على التمثال وسط مجمع يضمّ قرابة عشرين موقعًا كانت تمثل موطنًا لآلاف الأشخاص خلال العصر الحجري- غيتي

وقد تكون غوبيكلي تيبي، التي يعتقد بعض الخبراء أنها لم تكن مأهولة مطلقًا، قسمًا من منطقة مقدسة شاسعة تشمل مواقع أخرى مجاورة يعتقد علماء الآثار أنها قد تكون أقدم.

إجابات عديدة حول تاريخ البشرية

وأضاف عالم الآثار: "قبل مغادرة موقع ما كان سكانه يحطّمون الأعمدة والتماثيل، لكن قبل ذلك كانوا يكسّرون بعض التفاصيل".

ولا يزال الهدف الكامن وراء هذه الخطوة وكذلك أسباب الهجرة المفاجئة للمكان فجأة وتدميره بعد مئات السنين من الاستخدام، غير معروفة.

ويبدو أن الغرفة الأكبر في الموقع والمحاطة بغرف أصغر، كانت بمثابة مكان للتجمّع يصلون إليه عبر ممر ضيق، يدعمه عدد كبير من الأعمدة يعلوها رأس رجل منحوت في الصخر.

أثار تركية
ستمتد أعمال التنقيب في هذا الموقع على 150 عاماً- غيتي

وخلال الأسبوع نفسه الذي اكتشف فيه التمثال في كاراهانتيبي، عثر عالم الآثار على تمثال آخر في غوبيكلي تيبي.

واكتشف علماء الآثار منحوتة يبلغ طولها 1,2 مترًا وعرضها 70 سنتمترًا، تمثل خنزيرًا عيونه وأسنانه حمراء لكنّ جسمه أبيض وأسود.

وقال كارول إن هذا الخنزير البري الذي يعود إلى 11 ألف عام هو أول منحوتة ملونة من تلك المرحلة تُكتشف حتى الآن. وقد ظل الموقع مأهولًا لنحو 1500 عام قبل أن يتركه سكانه.

ومن بين المواقع العشرين في مشروع تاس تيبي الذي يمتد على 120 كيلومترًا ضمن مساحة مجاورة للحدود السورية، تخضع 9 مواقع فقط لأعمال تنقيب.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close