الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

أذربيجان وأرمينيا تتبادلان الاتهامات.. قصف يلهب الحدود بين البلدين مجددًا

أذربيجان وأرمينيا تتبادلان الاتهامات.. قصف يلهب الحدود بين البلدين مجددًا

Changed

نافذة إخبارية تتناول تجدد الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان وتبادل للاتهامات بالاستفزاز (الصورة: غيتي)
يهدد تجدد أعمال العنف بين البلدين بإعادة اندلاع النزاع في منطقة ناغورنو كاراباخ على الرغم من وجود قوات روسية مكلفة بالإشراف على وقف إطلاق النار.

يطل شبح الحرب بين أرمينيا وأذربيجان برأسه من جديد وسط اندلاع اشتباكات بين البلدين الجارين لتلتهب الحدود مجددًا تحت قصف متبادل استهدف بلدات مدنية ومواقع عسكرية. 

ويهدد تجدد أعمال العنف بين البلدين بإعادة اندلاع النزاع في منطقة ناغورنو كاراباخ على الرغم من وجود قوات روسية مكلفة الإشراف على وقف إطلاق النار الساري بين البلدين منذ انتهاء الحرب الثانية بينهما عام 2020. 

أرمينيا متهمة بانتهاك وقف إطلاق النار

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الثلاثاء، انتهاك أرمينيا وقف إطلاق النار باستهداف قواتها مواقع للجيش في منطقة لاتشين بإقليم كاراباخ.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه رغم وقف إطلاق النار استهدفت القوات الأرمينية بنيران المدافع مواقع عسكرية في قرية أحمدلي بمدينة لاتشين الأذربيجانية، في الساعة 16:55 بالتوقيت المحلي.

وأضاف البيان أن الجيش الأذربيجاني قام بالرد المماثل على مصادر النيران الأرمينية. وذكر أنه رغم إعلان وقف إطلاق النار منذ الساعة 09:00 صباحًا، تنتهك أرمينيا الاتفاق باستخدامها الواسع للمدفعية والأسلحة الثقيلة على الحدود.

كما أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية مقتل 50 عسكريًا في الاشتباكات الحدودية. وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الإثنين اندلاع اشتباكات حدودية مكثفة نتيجة استفزازات من الجانب الأرميني. ولفتت، في بيان، إلى أن الجيش الأذربيجاني بدوره اتخذ التدابير اللازمة لإسكات مصادر النيران الأرمينية ومنع توسع الاشتباكات.

وأكدت تكبيد القوات الأرمينية المشاركة في العمليات الاستفزازية خسائر في الأرواح والعتاد.

الاستفزاز جاء من باكو

ومن جهتها، ردّت وزارة الدفاع الأرمينية بأن الاستفزاز جاء من باكو، حيث حاولت قواتها المدعومة بالمدفعية والطائرات المسيرة التقدم داخل أراضي أرمينيا بعد أن استهدفت في ساعات الصباح الأولى بلدات على غرار غوريس وسوتوك وجيريموك بهجوم مدفعي عنيف بحسب ما أورته ياريفيان. 

وقد قُتل 49 جنديًا أرمينيًا خلال اشتباكات ليلية مع قوات من أذربيجان وفق ما نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الذي قال في خطاب أمام البرلمان.

وسارع باشينيان لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إضافة إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لمطالبتهم بالرد على ما سمّاه عدوان أذربيجان.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: إن واشنطن قلقة للغاية إزاء الاشتباكات الجديدة ودعا البلدين إلى وقف الأعمال العدائية فورًا، مجددًا دعم بلاده للجهود السلمية في المنطقة بعيدًا عن الحلول العسكرية. 

وأوائل الشهر الماضي، وقعت اشتباكات بين الجيشين الأرميني والأذربيجاني في ناغورنو كاراباخ ما أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين. وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان من جهتها السيطرة على مرتفعات إستراتيجية وتدمير أهداف أرمينية في إقليم كاراباخ.

وقد اندلع الصراع لأول مرة بين البلدين في أواخر الثمانينيات، حيث كان كلاهما تحت الحكم السوفيتي؛ واستولت القوات الأرمينية على مساحات شاسعة من الأراضي بالقرب من ناغورنو كاراباخ التي يقطنها عدد كبير من السكان الأرمن لكنها تابعة لأذربيجان بحسب المعترف به دوليًا. واستعادت أذربيجان تلك الأراضي في قتال عام 2020، انتهى بهدنة بوساطة روسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close