الجمعة 17 مايو / مايو 2024

أردوغان لزيلينكسي: تركيا مستعدة للمساعدة في المفاوضات مع روسيا

أردوغان لزيلينكسي: تركيا مستعدة للمساعدة في المفاوضات مع روسيا

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" يبحث في مدى إمكانية نجاح الوساطة التركية بين موسكو وكييف (الصورة: غيتي/ أرشيف)
بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي آخر المستجدات في الحرب الروسية الأوكرانية.

كشفت الرئاسة التركية اليوم الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية بأن تركيا مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة خلال عملية التفاوض مع روسيا، بما في ذلك الوساطة، مبينًا أن بلاده تنظر بإيجابية من حيث المبدأ إلى مسألة الضمانة في هذا الإطار.

وأضاف أردوغان أنه يجب إجلاء الجرحى والمدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، مشيرًا إلى أن تركيا تعتبر وجود دول ضامنة أمرًا إيجابيًا من حيث المبدأ.

وكانت أوكرانيا قد سعت لضمانات أمنية من عدة دول خلال المحادثات.

وذكرت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، في بيان الأحد، أن أردوغان بحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، آخر المستجدات في الحرب الروسية الأوكرانية، ومسار المفاوضات بين البلدين.

وشهدت إسطنبول، أواخر مارس/ آذار الماضي، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني في "قصر دولمة بهتشه" الرئاسي، إثر جهود دبلوماسية تركية ترمي لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين طرفي الأزمة.

طلب هدنة في عيد القيامة 

وكانت كييف قد دعت الأحد إلى هدنة في ماريوبوبل لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي الذي تحتفل فيه كل من روسيا وأوكرانيا، في وقت تحتدم المعارك في شرق البلاد وجنوبها.

واتّهمت كييف موسكو بمهاجمة مصنع أزوفستال للصلب في ماريوبول المحاصرة بشكل "متواصل"، وطالبت بمفاوضات خاصة مع روسيا لإخراج جنودها العالقين.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر إن "روسيا تهاجم (مصنع) أزوفستال في ماريوبول بشكل متواصل. يتم قصف المكان حيث يوجد مدنيونا وجيشنا جوًا وبالمدفعية بشكل كثيف".

وبينما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته هذا الأسبوع بعدم مهاجمة المصنع والاكتفاء بمحاصرته، قال بودولياك إن روسيا تحشد قواتها استعدادًا لـ"هجوم".

ولفت إلى أن على "جمهورية روسيا الاتحادية التفكير في ما تبقى من سمعتها".

ودعا موسكو إلى "إعلان هدنة حقيقية لمناسبة عيد الفصح في ماريوبول" وإقامة "مرر إنساني فورًا للمدنيين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close