الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

أردوغان يهاتف زيلينسكي.. الخارجية التركية تدعو روسيا لوقف هجومها

أردوغان يهاتف زيلينسكي.. الخارجية التركية تدعو روسيا لوقف هجومها

Changed

مداخلة لمدير مركز التحليل السياسي والعسكري في معهد هامثون على شاشة "العربي" (الصورة: غيتي)
أبلغ أردوغان زيلينسكي بأن "تركيا تبذل جهودًا من أجل التوصل إلى هدنة في أقرب وقت للحد من إلحاق المزيد من الخسائر بأوكرانيا".

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن بلاده تبذل جهودًا في سبيل التوصل إلى هدنة تحد من الخسائر بأوكرانيا، وذلك بعد دخول العمليات العسكرية الروسية ضد جارتها أوكرانيا يومها الثالث.

وخلال اتصال هاتفي، بحث أردوغان مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن الرئيسين بحثا العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وآخر المستجدات في هذا السياق.

وأبلغ أردوغان زيلينسكي بأن "تركيا تبذل جهودًا من أجل التوصل إلى هدنة في أقرب وقت للحد من إلحاق المزيد من الخسائر بأوكرانيا".

وقدم تعازيه للرئيس الأوكراني في ضحايا الهجوم الروسي، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

أنقرة تدعو موسكو لوقف الهجوم على أوكرانيا

وفي سياق متصل، دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، نظيره الروسي سيرغي لافروف، إلى وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، اليوم السبت، بحسب بيان صادر عن الخارجية التركية.

وخلال الاتصال شدّد تشاووش أوغلو على أن تصعيد التوترات العسكرية أكثر لا يصب في مصلحة أحد، داعيًا إلى وقف العمليات العسكرية.

وجدد تشاووش أوغلو استعداد تركيا لاستضافة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

وعلى صعيد متصل، ذكرت الخارجية التركية في بيان آخر، أن تشاووش أوغلو بحث مع نظيره الفنلندي، بيكا هافيستو، هاتفيًا، آخر التطورات في أوكرانيا.

أخرجنا خطتهم عن مسارها

وفي وقت سابق اليوم السبت، ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تسجيل مصور مرتديًا زيًا عسكريًا، بثه على صفحته الرسمية في فيسبوك، أكد خلاله أن بلاده استطاعت أن تخرج الخطة الروسية عن مسارها، داعيًا الغرب لممارسة ضغط أكبر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف الحرب. 

ومضى زيلينسكي قائلًا: "صمدنا ونجحنا في التصدي لهجمات العدو". وأوضح أن "القتال مستمر في العديد من البلدات والمناطق في البلاد، لكن جيشنا هو الذي يسيطر على كييف والمدن الرئيسية في كل أنحاء العاصمة".

إضافة إلى ذلك، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن السفارة الروسية في تركيا قولها: إن روسيا لم تتلق أي إخطار رسمي من تركيا بشأن إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق إن تركيا أغلقت المضيقين.

ولم تعلن تركيا، التي تسيطر على المضيقين اللذين يربطان البحر المتوسط ​​بالبحر الأسود، أي حظر على السفن الحربية الروسية التي تستخدمها. وقال وزير خارجيتها يوم الجمعة إن أنقرة لا يمكنها منع أي سفينة حربية عائدة إلى قاعدتها في البحر الأسود من المرور عبر أي من المضيقين.

وكان مسؤول عسكري أميركي كبير، قد كشف أمس الجمعة، لوكالة رويترز بأن روسيا تواجه مقاومة "أشدّ مما كانت تتوقع" في هجومها على جارتها أوكرانيا، بما في ذلك تقدمها صوب العاصمة كييف.

وعبر نحو مئة ألف أوكراني الحدود البولندية منذ بدء الهجوم الروسي على بلادهم فجر الخميس، ولا سيما بعدما كثفت روسيا هجماتها على العاصمة كييف.

ولم يمر اليوم الثاني من الهجوم، أمس الجمعة، حتى تلقت روسيا حزمة من العقوبات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، طالت الرئيس الروسي شخصيًا ووزيري الخارجية والدفاع إضافة إلى مسؤولين آخرين. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close