الخميس 9 مايو / مايو 2024

أسبابه غير واضحة.. حريق ضخم في مخيم للاجئين الروهينغيا في بنغلاديش

أسبابه غير واضحة.. حريق ضخم في مخيم للاجئين الروهينغيا في بنغلاديش

Changed

متابعة "العربي" للتطورات في أحد مخيمات لاجئي الروهينغيا في بنغلادش والذي شبت فيه النيران اليوم الأحد (الصورة: رويترز)
أوضح ناشط روهينغي أن أسباب الحريق في المخيم لا تزال غير واضحة إلى الآن، مشيرًا إلى أن متابعي وضع المخيمات يعرفون أنها تفتقد إلى أدنى مقومات السلامة.

شبّ حريق ضخم في مخيم للاجئين الروهينغيا في منطقة كوكس بازار جنوب شرقي بنغلاديش اليوم الأحد.

وأظهرت المقاطع المصوّرة من المكان محاولات الإطفاء، فيما بدت آثار النيران التي أتت على عدد كبير من المساكن.

وفي عام 2017، لجأ نحو 740 ألفًا من الروهينغيا إلى كوكس بازار هربًا من حملة عسكرية ضدهم في ميانمار، فانضموا إلى أكثر من 200 ألف من الروهينغا كانوا موجودين في مخيمات بالمنطقة نفسها. 

"أسباب غير واضحة"

وفي حديثه لـ"العربي"، لفت الناشط الروهينغي سليم الأركاني إلى أنه تمت السيطرة على الحرائق، لكنه ذكر أن الحصيلة الأولية تفيد باحتراق ما يزيد على 2000 كوخ.

وبينما أوضح أن الأسباب لا تزال غير واضحة إلى الآن، أشار إلى أن المتابعين لوضع المخيمات يعرفون أنها تفتقد إلى أدنى مقومات السلامة.

أفاد ناشط روهينغي بأن الحصيلة الأولية تفيد باحتراق ما يزيد على 2000 كوخ - رويترز
أفاد ناشط روهينغي بأن الحصيلة الأولية تفيد باحتراق ما يزيد على 2000 كوخ - رويترز

ونفى أن تكون تلك المساكن بيوتًا، بل هي عبارة عن أكواخ من البلاستيك، لافتًا إلى أنها بالتالي قابلة للاشتعال، ولانتشار النيران بشكل سريع جدًا.

وذكر أن الحادثة لا تعد الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة، داعيًا الدول والمنظمات إلى مساعدة دولة بنغلاديش التي استضافت مشكورة هذا العدد الضخم.

وأضاف أن عدد اللاجئين في المخيمات وصل إلى 1.3 مليون لاجئ، وفقًا لآخر الإحصائيات، لافتًا إلى أن هؤلاء يقيمون في مكان ضيق جدًا وشبه مسوّر قُيد الدخول إليه والخروج منه.

والأركاني الذي شدد على أن المكان كان غير قابل أصلًا للعيش الآدمي، فبعدما كان عبارة عن غابات تحول فجأة إلى مساكن لأكثر من مليون شخص، لفت إلى أن المخيمات التي افتقدت للبنى التحتية تحتاج إلى إعادة بناء ووضع أنظمة سلامة تقاوم الحرائق.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close