الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

أسوة بدول أوروبية أخرى.. سويسرا تتجه لخفض استهلاكها من الغاز

أسوة بدول أوروبية أخرى.. سويسرا تتجه لخفض استهلاكها من الغاز

Changed

تقرير حول الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الألماني بعد خفض واردات الغاز الروسي (الصورة: غيتي)
أكدت الحكومة السويسرية أن حالة نقص في أوروبا ستكون لها تداعيات مباشرة عليها، وستؤدي إلى تعقيد اللجوء لشحنات الغاز التي تشتريها من الخارج.

في ظل التهديد الذي تواجهه سويسرا من أزمة طاقة أسوة بالدول الأوروبية الأخرى، أعلنت برن عزمها خفض استهلاك الغاز بنسبة 15% هذا الشتاء، كما فعل الاتحاد الأوروبي منذ اندلاع الحرب الأوكرانية.

وأوضح المجلس الاتحادي السويسري "الحكومة"، في بيان الأربعاء، أن "سويسرا يجب أن تساهم الآن مثل البلدان الأخرى، في تجنب حالة نقص في الغاز قدر الإمكان عبر اتخاذ إجراءات طوعية" لأن الهجوم الروسي على أوكرانيا هز بقوة قطاع الطاقة.

والهدف هو خفض الطلب على الغاز الذي تستورد سويسرا كل حاجاتها منه، بنسبة 15% خلال فصل الشتاء - من أكتوبر/ تشرين الأول 2022 إلى نهاية مارس/ آذار 2023 - عن متوسط الاستهلاك خلال السنوات الخمس الماضية.

وكانت المفوضية الأوروبية طلبت خلال الصيف من الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد - سويسرا ليست عضوًا فيه - خفض استهلاك الغاز بنسبة 15% لتجنب حدوث نقص وضمان إمدادات كافية الشتاء المقبل.

وتأتي ثلاثة أرباع واردات سويسرا من الغاز عبر ألمانيا.

وأكدت الحكومة السويسرية أن حالة نقص في أوروبا ستكون لها تداعيات مباشرة عليها، وستؤدي إلى تعقيد اللجوء لشحنات الغاز التي تشتريها من الخارج.

وتستند سويسرا التي لا تتمتع بإمكانات تخزين كبيرة، على الدول المجاورة للتزود بالغاز في الشتاء المقبل، إذ تتفاوض مع ألمانيا وإيطاليا لضمان إمداداتها من الغاز الشتاء المقبل، لمواجهة انخفاض تسليم الشحنات الروسية.

ويعتمد ما يقرب من 80% من إمدادات الطاقة في سويسرا على واردات الوقود والوقود الأحفوري وكذلك الوقود النووي، وفقًا للمكتب الفدرالي للطاقة. حتى التزود بالكهرباء لا يمكنه الاستغناء عن الواردات، وبخاصة خلال فصل الشتاء.

حاجات التدفئة

ويتركز استهلاك الغاز في سويسرا بشكل كبير في حاجات التدفئة، إذ يتم استهلاك ثلاثة أرباع الكميات في الشتاء.

وأوضحت الحكومة أن "جزءًا كبيرًا من خفض الاستهلاك يجب أن يتحقق من خلال توفير طوعي في المنازل والصناعة والخدمات والإدارة العامة".

وسيتم إطلاق حملة في نهاية أغسطس/ آب الجاري، لشرح كيف يمكن السكان والاقتصاد المساهمة في تقليل استهلاك الطاقة من خلال إجراءات بسيطة وتنفيذها سريعًا.

وفي سويسرا، يشكل الغاز حوالي 15% من إجمالي استهلاك الطاقة، لكن الدولة تريد أن تستورد في الشتاء أيضًا كهرباء منتجة بالغاز في ألمانيا.

وشدد المجلس الاتحادي على أن "هذا هو السبب في أن سويسرا تعول أيضًا على استخدام فعال وحذر للكهرباء".

يذكر أن سعر الغاز الأوروبي استمر بالارتفاع، في ظل صعوبة جمع الاتحاد الأوروبي احتياطيات كافية تمكّنه من الاستغناء عن واردات الغاز الروسي خلال فصل الشتاء القادم من دون إحداث نقص.

وتحاول أوروبا بصعوبة وقف اعتمادها على إمدادات الغاز الروسي، الذي تعول عليه ألمانيا بصورة خاصة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية مؤخرًا: إن إمدادات الغاز الروسي لأوروبا وصلت إلى أدنى مستوى لها في 40 عامًا بعدما انخفضت بنسبة 40% منذ بداية العام الحالي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close