الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

خيبة أمل أوكرانية.. سيمنز ستنقل توربين خط "نورد ستريم1" في أقرب وقت

خيبة أمل أوكرانية.. سيمنز ستنقل توربين خط "نورد ستريم1" في أقرب وقت

Changed

تقرير لـ "العربي" عن إعلان ألمانيا أنها ربما تشهد أزمة اقتصادية قد يسببها تقليص نسبة الغاز القادم من روسيا (الصورة: رويترز)
يعد التوربين، الذي قررت كندا تسليمه إلى ألمانيا، ضروريًا لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، الذي تستخدمه شركة غازبروم لإمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي.

عبّرت وزارتا الطاقة والخارجية الأوكرانيتان اليوم الأحد، عن "خيبة أملهما الشديدة" إزاء قرار كندا تسليم توربين روسي، خضع للصيانة في منشأة في كندا تعود لشركة "سيمنز" الألمانية، إلى ألمانيا

ويعد التوربين ضروريًا لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 1"، الذي تستخدمه شركة غازبروم الروسية لإمداد ألمانيا بالغاز الطبيعي.

ودعت الوزارتان، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة، الحكومة الكندية إلى العدول عن قرارها. وذكر البيان أن إعادة التوربين ستكون بمثابة تعديل العقوبات المفروضة على موسكو "بما يتوافق مع أهواء روسيا".

وكان وزير البيئة الكندي جوناثان ويلكينسون، قد أعلن أن بلاده "ستمنح شركة سيمنز في كندا تصريحًا قابلًا للإلغاء ومحدود الوقت لإعادة توربين نورد ستريم 1، الذي تم إصلاحه إلى ألمانيا، ما من شأنه دعم قدرة أوروبا على الوصول إلى طاقة موثوقة وبأسعار معقولة".

واتهم الوزير الكندي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي إلى "زرع الانقسام بين الحلفاء".

"خطوة أولى ضرورية"

من ناحيتها، أوضحت شركة "سيمنز" أن قرار كندا السماح بإرسال توربين خضع للإصلاح في منشأة تابعة لها في كندا إلى ألمانيا كان خطوة أولى ضرورية نحو إعادته إلى خط الأنابيب الروسي لتشغيله، مضيفة أنها تهدف إلى إرساله إلى هناك في أقرب وقت ممكن.

وقالت "سيمنز" للطاقة في بيان إن "قرار التصدير السياسي هو خطوة أولى ضرورية ومهمة لتسليم التوربين. حاليًا، يعمل خبراؤنا بشكل مكثف على جميع الموافقات الرسمية الإضافية والخدمات اللوجستية".

وأضافت "من بين أمور أخرى، يشمل ذلك إجراءات مراقبة الصادرات والواردات المطلوبة قانونًا. وهدفنا هو نقل التوربين إلى مكان تشغيله في أسرع وقت ممكن".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close