الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"أسود الأطلس" إلى نصف نهائي المونديال.. كيف حقق المغرب هذا الإنجاز؟

"أسود الأطلس" إلى نصف نهائي المونديال.. كيف حقق المغرب هذا الإنجاز؟

Changed

فقرة تناقش العوامل التي ساعدت المنتخب المغربي على التأهل للدور النصف النهائي (الصورة: غيتي)
سيطر الفرح على الجماهير المغربية والعربية بعد فوز المنتخب المغربي على البرتغال بهدف دون مقابل، محققًا إنجازًا تاريخيًا بتأهله إلى نصف النهائيات في بطولة كأس العالم.

تمكّن المنتخب المغربي أمس السبت، من كتابة التاريخ بعد تأهله إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022 عقب الفوز على البرتغال بهدف دون مقابل، في الدور الربع النهائي من البطولة.

وسجّل المهاجم يوسف النصيري هدف المباراة في الدقيقة الـ 43، ليسيطر الفرح على الجماهير المغربية والعربية بعد الإنجاز التاريخي غير المسبوق للكرة العربية والإفريقية، ببلوغ "أسود الأطلس" الدور النصف النهائي في المونديال.

فرحة عارمة

وتحدث وزير الشباب والرياضة المغربي السابق، منصف بلخياط، عن فرحة عارمة تعم المغرب ومدينة الدار البيضاء بعد هذا الإنجاز المغربي، متوجًها بالشكر للاعبين على الأداء الجيد الذي قدّموه في البطولة خلال المباريات وفوزهم على منتخبات كبرى.

وأرجع بلخياط في حديث إلى "العربي" من الدار البيضاء،  الفضل الكبير في تقدم أداء منتخب المغرب إلى المدرب وليد الركراكي الذي استطاع أن يخلق "حماسًا" كبيرًا لدى اللاعبين، فضلاً عن وضع الملك محمد السادس "سياسة رياضية" منذ سنوات طويلة مع توفيره بنية تحتية كبيرة وملاعب كرة القدم، إضافة إلى السياسة الكروية التي اتبعتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم و"عملها الجبار" من حيث متابعتها للاعبين وتدريب الأندية المغربية.

كما عمت الفرحة عدة بلدان عربية وبين الجاليات العربية والمغربية في الدول الأوروبية والغربية عمومًا.

وفي قطاع غزة المحاصر، عمت الفرحة العارمة بتأهل المنتخب المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم، حيث تجمع المئات من الفلسطينيين لمتابعة المباراة عبر شاشة عرض كبيرة خصصتها اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع لمتابعة مباريات كأس العالم.

وخرج المئات من الفلسطينيين في المدن والمخيمات، إضافة إلى القدس المحتلة، للتعبير عن فرحتهم بتأهل المغرب، مؤكدين أنه "فوز تاريخي" لأسود الأطلس.

ذكاء ونهج تكتيكي

ومن الناحية الفنية، أكد لاعب المنتخب المغربي السابق، عبد الرزاق خيري، أن المنتخب الوطني كان ذكيًا في التعامل في لقائه مع نظيره البرتغالي، خاصة أن أسلوب هذا الأخير يختلف تمامًا عن أسلوب المنتخب الإسباني.

وأشار خيري في حديث إلى "العربي" من لوسيل، إلى أن المنتخب المغربي لم يترك أي مساحة أو فرصة لخصمه ليبرز مؤهلاته الكروية بحكم وجود دفاع "قوي وصلب".

واعتبر أن الركراكي زرع الروح الوطنية والقتالية داخل المجموعة، وإرساء نهج تكتيكي يعتمد على الدفاع لكنه في أي لحظة يباغت الخصوم، إضافة إلى الدور الكبير الذي لعبه حارس المرمى ياسين بونو، مشددًا على أن الفريق بأكمله يستحق الإشادة به.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close