الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أفغانستان.. طالبان تستخدم رذاذ الفلفل ضد نساء طالبن بـ"المساواة"

أفغانستان.. طالبان تستخدم رذاذ الفلفل ضد نساء طالبن بـ"المساواة"

Changed

عمدت المتظاهرات إلى رش برقع أبيض باللون الأحمر (غيتي)
عمدت المتظاهرات إلى رش برقع أبيض باللون الأحمر (غيتي)
أفادت متظاهرتان أنه جرى نقل إحدى المشاركات لتلقي العلاج من رذاذ الفلفل الذي أصاب وجهها وعينيها.

أقدم عناصر حركة طالبان الأفغانية التي عادت لحكم البلاد منذ أشهر قليلة وتلقت تحذيرات حول انتهاك حقوق النساء، على استخدم رذاذ الفلفل لتفرقة نحو 20 امرأة خرجن، اليوم الأحد، للتظاهر ضد الحركة وطالبن باحترام حقوقهن.

وأمام جامعة كابل، هتفت النساء مطالبات بـ"المساواة والعدالة"، وحملنَ لافتات كُتب عليها "حقوق المرأة، حقوق الإنسان"، و"ما نريده هو الحقوق والحرية"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأكدت إحدى المتظاهرات، للوكالة، أنه إثر انتهاء الاحتجاج الذي دعت له مجموعة من الناشطات، "وصلت ثلاث سيارات لحركة طالبان، وقام المقاتلون في إحدى السيارات برش رذاذ الفلفل نحونا".

وأضافت: "بقيت مكاني فحاول أحد عناصر طالبان ضربي ثم رشني برذاذ الفلفل مباشرة في وجهي، صرخت في وجهه عار عليك فقام بتوجيه سلاحه نحوي".

بدورها قالت متظاهرة ثانية: "حين وصلنا إلى جامعة كابل، وصل مقاتلو طالبان بسيارتهم وبدأوا بإطلاق أبواق سياراتهم والصراخ في وجهنا، ثم بدأوا برش رذاذ الفلفل في وجهنا وأعيننا".

رش برقع أبيض باللون الأحمر

وعمدت المتظاهرات إلى رش برقع أبيض باللون الأحمر، تعبيرًا عن رفضهنّ لدعوة حركة طالبان للنساء لارتداء الحجاب.

كما قام أحد مقاتلي الحركة بأخذ هاتف ذكي من يدَي شاب كان يصور المتظاهرات.

ومنذ عودتها إلى الحكم في منتصف أغسطس/ آب 2021، منعت حركة طالبان التظاهرات المناهضة لها، وفرضت الحصول على إذن مسبق لتنظيم تجمّعات.

كما منعت الحركة الموظفات في مؤسسات الدولة من العودة إلى أعمالهنّ، كما طلبت من المحطات التلفزيونية عدم بث مسلسلات تظهر ممثلات، وفرضت على الإعلاميات ارتداء الحجاب على الشاشة.

وتصر الحركة على أنها ستحترم الحريات وحقوق المرأة لكن في إطار الشريعة الإسلامية، بحسب قولها.  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close