الجمعة 20 مايو / مايو 2022

ألمانيا تدعو لحماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات حرب أوكرانيا

ألمانيا تدعو لحماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات حرب أوكرانيا
الجمعة 13 مايو 2022

دعت وزيرة الخارجية الألمانية، خلال افتتاح اجتماع مع نظرائها في مجموعة السبع في شمال ألمانيا، إلى حماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وفي بيان، قالت أنالينا بيربوك في فانغلز على شواطئ بحر البلطيق، في بداية الاجتماع الذي يستمر حتى السبت: "بصفتنا الدول الصناعية الرئيسة، فإننا نتحمل مسؤولية خاصة".

وسيناقش الوزراء خصوصًا سبل "فك الحصار عن الحبوب" الذي تقف وراءه روسيا.

 وأدى الصراع الناجم عن الهجوم الروسي إلى إغلاق موانئ البحر الأسود، وتقطعت السبل بملايين الأطنان من الحبوب في الصوامع.

الفئات الأشد فقرًا

وقالت الوزيرة التي ترأس بلادها مجموعة السبع هذا العام: إن "25 مليون طن من الحبوب عالقة حاليًا، ولا سيما في ميناء أوديسا الأوكراني"، وهي مواد غذائية "لملايين الأشخاص في العالم".

وأضافت أن "الدول الإفريقية والشرق أوسطية بحاجة ماسة إليها، وهذه الأزمة الغذائية"، تزيد من حدتها أيضًا "تأثيرات المناخ على المستوى العالمي".

وتابعت: "بالطبع سنبحث في مواصلة دعمنا لأوكرانيا، ولكن أيضًا في سبل مساعدة الفئات الأشد فقرًا في هذا الوضع".

وأدت الحرب في أوكرانيا،  إلى ارتفاع سريع في أسعار الغذاء التي بلغت مستوى قياسيًا في فبراير/ شباط ومرة أخرى في مارس/ آذار الماضيين، فيما سجلت أسعار الطاقة كذلك ارتفاعًا حادًا.

وكانت المؤسسات الدولية قد حذّرت من وقوع أزمة غذاء عالمية، نظرًا لتزويد روسيا وأوكرانيا أسواق العالم بـ 30% من إمدادات الحبوب إضافة إلى الزيوت النباتية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - أميركا
منذ 3 ساعات
تقرير لـ"العربي" حول حظر أميركا للنفط الروسي والمخاوف من ارتفاع جنوني لأسعار الوقود (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت وزيرة الطاقة الأميركية أن إدارة بلادها لا تستبعد إمكانية فرض عقوبات على الدول التي تشتري النفط الروسي، وأنها تتوخى الحذر بشأن الآثار على أسواق النفط.

اقتصاد - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 6 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش مدى فعالية رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة في مواجهة التضخم (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

تؤكد لجنة السياسة النقدية أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط، شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري.

اقتصاد - روسيا
منذ 18 ساعات
تقرير حول انسحاب كبرى الشركات العالمية من السوق الروسية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت إيطاليا أنها صادرت طائرات وأموالًا تعود لمجموعة United Aircraft Corporation المملوكة من الدولة الروسية في إطار العقوبات الأوروبية.

Close