الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

ألمانيا تدعو لحماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات حرب أوكرانيا

ألمانيا تدعو لحماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات حرب أوكرانيا

Changed

فقرة من "العربي" تناقش تداعيات الحرب الأوكرانية على البلدان الفقيرة (الصورة: غيتي)
أكدت ألمانيا أن مجموعة السبع تتحمل مسؤولية خاصة في حماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات الحرب في أوكرانيا كونها دولا صناعية.

دعت وزيرة الخارجية الألمانية، خلال افتتاح اجتماع مع نظرائها في مجموعة السبع في شمال ألمانيا، إلى حماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وفي بيان، قالت أنالينا بيربوك في فانغلز على شواطئ بحر البلطيق، في بداية الاجتماع الذي يستمر حتى السبت: "بصفتنا الدول الصناعية الرئيسة، فإننا نتحمل مسؤولية خاصة".

وسيناقش الوزراء خصوصًا سبل "فك الحصار عن الحبوب" الذي تقف وراءه روسيا.

 وأدى الصراع الناجم عن الهجوم الروسي إلى إغلاق موانئ البحر الأسود، وتقطعت السبل بملايين الأطنان من الحبوب في الصوامع.

الفئات الأشد فقرًا

وقالت الوزيرة التي ترأس بلادها مجموعة السبع هذا العام: إن "25 مليون طن من الحبوب عالقة حاليًا، ولا سيما في ميناء أوديسا الأوكراني"، وهي مواد غذائية "لملايين الأشخاص في العالم".

وأضافت أن "الدول الإفريقية والشرق أوسطية بحاجة ماسة إليها، وهذه الأزمة الغذائية"، تزيد من حدتها أيضًا "تأثيرات المناخ على المستوى العالمي".

وتابعت: "بالطبع سنبحث في مواصلة دعمنا لأوكرانيا، ولكن أيضًا في سبل مساعدة الفئات الأشد فقرًا في هذا الوضع".

وأدت الحرب في أوكرانيا،  إلى ارتفاع سريع في أسعار الغذاء التي بلغت مستوى قياسيًا في فبراير/ شباط ومرة أخرى في مارس/ آذار الماضيين، فيما سجلت أسعار الطاقة كذلك ارتفاعًا حادًا.

وكانت المؤسسات الدولية قد حذّرت من وقوع أزمة غذاء عالمية، نظرًا لتزويد روسيا وأوكرانيا أسواق العالم بـ 30% من إمدادات الحبوب إضافة إلى الزيوت النباتية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close