الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أمير الكويت يصدر مرسومًا يقضي بتعيين وزيري داخلية ودفاع جديدين

أمير الكويت يصدر مرسومًا يقضي بتعيين وزيري داخلية ودفاع جديدين

Changed

قراءة في حقبة الكويت الجديدة مع الأمير الشيخ نواف أحمد الجابر الصباح (الصورة: غيتي)
سيتولى الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح وزارة الداخلية في الكويت، بينما سيكون الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح وزيرًا جديدًا للدفاع وفق مرسوم أميري صادر اليوم.

صدر مرسوم أميري، اليوم الأربعاء، في الكويت يقضي بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح‭‭‭ ‬‬‬وزيرًا للداخلية ونائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء.

وقالت وكالة الأبناء الكويتية إن المرسوم نص كذلك على تعيين الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح وزيرًا للدفاع ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء.

والشيخ أحمد نواف الأحمد، هو النجل الأكبر لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر، وقد شغل العديد من المناصب أبرزها نائب رئيس الحرس الوطني ورئيس اتحاد الشرطة الكويتي.

أما الشيخ طلال خالد الأحمد، فهو نجل شقيق أمير الكويت، وشغل عدة مناصب بارزة أيضًا أبرزها محافظ العاصمة عام 2019، والرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط الكويتية.

استجوابات البرلمان

ويأتي هذا التعيين وسط حالة من التوتر بين الحكومة والبرلمان، مستمرة منذ بداية دور الانعقاد الحالي في أكتوبر/ تشرين الأول، أسفرت عن تقديم استجوابات متتالية لوزراء الدفاع والخارجية والأشغال.

وقدم وزير الدفاع السابق الشيخ حمد جابر الصباح، ووزير الداخلية السابق الشيخ أحمد المنصور، وكلاهما من الأسرة الحاكمة، استقالتهما في فبراير/ شباط احتجاجُا على الاستجوابات البرلمانية المتكررة للوزراء.

واتخذ نواب المعارضة بالبرلمان إجراءات لحجب الثقة عن وزير الدفاع السابق ووزير الخارجية الحالي، لكنهم لم ينجحوا في جمع العدد الكافي من الأصوات لإزاحتهما.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأربعاء المقبل على طلب بحجب الثقة عن وزير الأشغال العامة، بعد استجوابه في البرلمان أمس بسبب اتهامات بعدم اتخاذ إجراءات كافية لمكافحة الفساد في الهيئة العامة للزراعة التي تتبعه، وهي اتهامات ينفيها الوزير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close