الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

أوكرانيا.. فاغنر تعلن السيطرة على قرية بضواحي باخموت

أوكرانيا.. فاغنر تعلن السيطرة على قرية بضواحي باخموت

Changed

تقرير لـ"العربي" حول المساعي الروسية للسيطرة على باخموت (الصورة: وكالة أسوشييتد برس)
تحاول القوات الروسية منذ عدة أسابيع تطويق باخموت، ونجحت في قطع عدد من طرق الإمداد المهمّة للقوات الأوكرانية.

أعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية الخاصة يفغيني بريغوزين السبت، أنّ عناصره سيطروا على قرية ياغيدني الواقعة في الضواحي الشمالية لمدينة باخموت التي تحولت إلى رمز للمقاومة الأوكرانية، وتخوض القوات الروسية معارك للسيطرة عليها منذ الصيف.

ويحكم الاستيلاء على ياغيدني الخناق الروسي حول باخموت، لا سيما أنّ القرية تقع على بعد أقل من كيلومترين من وسط هذه المدينة المحصّنة، والتي تعدّ ذات أهمية إستراتيجية ضئيلة غير أنّها أصبحت رمزًا للسيطرة على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

ورغم أن المدينة تكبّدت خسائر فادحة على مدى عدة أشهر، إلا أن الحملة الروسية لم تنجح في الاستيلاء عليها حتى الآن، في وقت دخلت فيه الحرب الروسية عامها الثاني على أوكرانيا.

فاغنر تعلن السيطرة على قرية

وقال بريغوزين في رسالة نشرها الجهاز الإعلامي التابع له عبر "تلغرام": "عند الساعة السابعة مساءً في 25 فبراير/شباط 2023، سيطرت الوحدات الهجومية التابعة لفاغنر على كامل قرية ياغيدني الواقعة شمال باخموت".

وأظهرت صورة نُشرت على حساب تلغرام، مسلّحين يحملون علم فاغنر أمام لافتة عند مدخل قرية ياغيدني.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" عن الجهاز الإعلامي التابع لفاغنر، أنّ القوات الأوكرانية فجّرت سدًا يقع قرب باخموت من أجل إبطاء تقدّم القوات الروسية.

وأضاف الجهاز الإعلامي: "في الواقع، فجّرت القوات الأوكرانية السد"، مشيرًا إلى أنّه يقع عند بحيرة بيفنيفتشي الواقعة غرب باخموت.

وأمام ذلك، تحاول القوات الروسية منذ عدة أسابيع تطويق باخموت، ونجحت في قطع عدد من طرق الإمداد المهمّة للقوات الأوكرانية.

التقدم نحو طرق الإمداد

والجمعة، أعلنت مجموعة فاغنر التي تحارب على الخطوط الأمامية في هذه المعركة منذ ستة أشهر، السيطرة على بارخيفكا الواقعة شمال باخموت، بعدما أعلنت السيطرة على باراسكوفيتشفكا الأسبوع الماضي.

وساد توتّر حادّ في الأسابيع الأخيرة بين المجموعة المسلّحة والجيش الروسي، إذ اتهم بريغوزين هذا الجيش بعدم تزويده الذخيرة التي يحتاج إليها.

وكان مسؤول في القوات الروسية شرق أوكرانيا نقل عن الزعيم الانفصالي دينيس بوشيلين، تأكيده أن قوات موسكو باتت تسيطر على 3 من طرق الإمدادات الأوكرانية الأربعة المؤدية إلى باخموت.

كما سبق أن أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، السيطرة على سبع بلدات بما فيها سوليدار المجاورة لباخموت، والتي انسحبت منها القوات الأوكرانية في يناير/ كانون الثاني 2023.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close