الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

إثر مشادة كلامية مع وزير.. البرلمان الأردني يجمد عضوية نائب 4 أشهر

إثر مشادة كلامية مع وزير.. البرلمان الأردني يجمد عضوية نائب 4 أشهر

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فصل النائب الأردني أسامة العجارمة في 2021 (الصورة: وسائل التواصل)
يأتي قرار تجميد عضوية النائب عبد الرحمن العوايشة في البرلمان الأردني على خلفية مشادة كلامية وقعت مع وزير العدل أحمد الزيادات في فبراير الماضي.

صوّت مجلس النواب الأردني، اليوم الإثنين، على تجميد عضوية النائب عبد الرحمن العوايشة لمدة 4 أشهر، على خلفية "مشادة كلامية" مع وزير العدل أحمد الزيادات في فبراير/ شباط الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، أن مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، عقد جلسة "مغلقة" حضرها 108 أعضاء من أصل 130، صوّت منهم 89 لصالح قرار "تجميد عضوية النائب عبد الرحمن العوايشة لمدة 4 أشهر"، من دون تفاصيل.

ويأتي القرار على خلفية مشادة كلامية وقعت بين العوايشة والزيادات في فبراير الماضي، واستخدم فيها النائب ألفاظًا "نابية"، بحسب المصدر ذاته.

النائب الأردني عبد الرحمن العوايشة
النائب الأردني عبد الرحمن العوايشة -وسائل التواصل

وعلى إثر ذلك، جرت إحالة القضية للجنة القانونية بالمجلس والتي أوصت بتجميد عضوية العوايشة لمدة 4 أشهر، وهو القرار الذي تمّ التصويت عليه.

ويعد الإجراء بحق العوايشة الرابع بحق أعضاء في مجلس النواب الحالي المنتخب عام 2020، إذ سبق أن فُصل نائبان وجُمّدت عضوية آخر.

تجميد عضوية العجارمة عام 2021

وبعد أزمة مداخلته بشأن انقطاع الكهرباء في المملكة عام 2021، صوّت مجلس النواب الأردني لصالح تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة لمدة عام واحد مع قطع مخصصاته المالية.

وكان العجارمة قال في مداخلة برلمانية: إن انقطاع التيار الكهربائي عن عموم المملكة كان "متعمدًا"؛ لمنع مسيرات تضامنية للعشائر مع فلسطين في ظل العدوان الإسرائيلي الأخير، وسط مطالبات زملائه بإثبات صحة ما يقوله.

واعتبر رئيس مجلس النواب، حينها عبد المنعم العودات، خلال الجلسة، أن "حديث العجارمة يخالف النظام الداخلي؛ لأنه خارج عن مضمون الجلسة".

ورد العجارمة على ذلك بعد أن غادر مكانه، مستخدمًا بعض العبارات التي صُنّفت مسيئة، بما معناه: "تبًا لمجلس النواب وللنظام الداخلي"، وفق مقطع مصور تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close