الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

إشادات رسمية بالقرار.. العراق يستضيف بطولة "خليجي 25" في البصرة

إشادات رسمية بالقرار.. العراق يستضيف بطولة "خليجي 25" في البصرة

Changed

استاد مدينة البصرة حيث ستجري مباريات خليجي 25 - فيسبوك
استاد مدينة البصرة حيث ستجري مباريات خليجي 25 - فيسبوك
يستضيف العراق بداية العام المقبل بطولة كأس الخليج "خليجي 25" في مدينة البصرة بعد سنوات من حرمان البلاد من استضافة البطولات الكبرى في كرة القدم.

ستكون مدينة البصرة في العراق مسرحًا للحدث الخليجي الرياضي الأبرز، بعد أن قرر اتحاد كأس الخليج، صباح اليوم الخميس، منحها حق استضافة البطولة في نسختها الـ25. 

وانعكس ذلك القرار، فرحة واسعة على البلد الذي عانى العديد من الأزمات، وإقصاء عن استضافة البطولات والمباريات الرسمية بقرار من الاتحاد الدولي للعبة، حيث أوفى الاتحاد العراقي بكل المتطلبات التي كان الاتحاد الخليجي قد أعلن عنها في قرار سابق في سبتمبر/ أيلول الماضي، حين قرر تأجيل البطولة. 

وجاء القرار عقب اجتماع للمكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي، في الدوحة، برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحادين الخليجي والقطري.

وثمن الرئيس العراقي برهم صالح الجهود الحكومية والشعبية التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز، من خلال تغريدة نشرها على منصة تويتر.

وهذه هي المرة الثانية التي يستضيف فيها العراق البطولة بعدما استضافت العاصمة بغداد النسخة الخامسة عام 1979 وتوج بلقبها آنذاك.

بيان الكاظمي

ورحب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بالخطوة، وبارك عبر تغريدة له للبلاد بالاستحقاق الذي "طال انتظاره"، واعدًا الشعب العراقي و"أشقاءنا بالخليج" بأن يكون الحدث لائقاً باسم العراق.

وكان الأمين العام للاتحاد الخليجي جاسم سلطان الرميحي، قد قدم شرحًا مفصلًا في الاجتماع بقطر، حول استعدادات البصرة لاستضافة البطولة، حيث وضع المكتب التنفيذي أمام آخر التطورات وتقدم العمل في الملاعب والفنادق في المدينة.

ثقة تامة

وأشاد رئيس الاتحاد القطري والخليجي باستعدادات مدينة البصرة لاستضافة الحدث الذي "سيجمع أبناء الخليج وتنتظره الجماهير العراقية على أرضها منذ زمن طويل"، بحسب بيان صادر عن المجتمعين، وعبر الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني عن ثقته التامة بقدرة الاتحاد العراقي لكرة القدم عمومًا ومدينة البصرة خصوصًا على تقديم المحفل الخليجي الكروي بأفضل صورة.

وسيضاعف العراق استعداداته لاستضافة البطولة والمنتخبات الخليجية، لانطلاق الحدث الذي يمتد من 6 يناير/ كانون الثاني، ولغاية 19 منه.

الاتحاد العراقي

بدوره تقدم وزير الشباب والرياضة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال بمقطع فيديو بثه اتحاد اللعبة في بلاد ما بين الرافدين، بالمباركة للبلاد على الإنجاز الذي تحقق. 

ويأتي هذا بعد أن استطاع العراق انتزاع حق استضافة منافسات بطولة غرب آسيا الثالثة للمنتخبات تحت 23 عامًا في الفترة الممتدة من 3 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 18 منه. 

وبذلت البلاد جهدًا كبيرًا لاستعادة حقها في استضافة المباريات الدولية على ملاعبها، بعد حظر امتد لسنوات من (الفيفا) بدأت منذ قرار الرئيس الراحل صدام حسين غزو الكويت، ثم استمر بعد الاجتياح الأميركي عام 2003، وجدد الفيفا قراره عام 2013، بسبب عدم جهوزية الملاعب وسوء الوضع الأمني في البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close